ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة إلى 6485 منذ 7 أكتوبر

ذات مصر

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية، الجمعة، إلى 6 آلاف و485 منذ 7 أكتوبر 2023، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 25 فلسطينيا الليلة الماضية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين (حكومية)، ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي).

وقالت المؤسستان إن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت إلى نحو 6 آلاف و485، وتشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا".

وأضافتا أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة)، اعتقلت 25 مواطنا على الأقل من الضفة".

وبحسب البيان، فإن الاعتقالات "تركزت في بلدة باقة الحطب بمحافظة قلقيلية (شمال)، فيما توزعت بقية الاعتقالات في محافظات طولكرم وجنين وطوباس (شمال)، والقدس".

وفي تقريرها السنوي، أشارت مؤسسات شؤون الأسرى إلى أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية حتى نهاية ديسمبر 2023، بلغ نحو 8 آلاف و800، بينهم أكثر من 80 أسيرة.

بدورها، كشفت معطيات إسرائيلية رسمية نقلها مركز الدفاع عن الفرد "هموكيد" الحقوقي الإسرائيلي، الخميس، عن سلطة السجون الحكومية عن وجود نحو 9 آلاف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بينهم معتقلون إداريا (من دون اتهامات).

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، ووسّع من الاقتحامات والمداهمات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، ما أسفر عن مقتل المئات واعتقال وإصابة الآلاف.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​