رغم دعم حكوماتهم للاحتلال.. الشعوب الأوروبية تنتفض دعمًا لفلسطين

ذات مصر

منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، من أربعة أشهر حتى الآن، يتظاهر العديد من المواطنين في العديد من الدول الغربية والولايات المتحدة تنديدًا بهذا العدوان وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني في محنته تلك، جراء هذا العدوان.

وبرغم التضييقيات الأمنية التي كانت تحدث في البداية في بعض البلدان الغربية، إلا أنهم أصروا على موقفهم واستمروا في تلك العادة كل يوم سبت للضغط على حكوماتهم لوقف هذا العدوان في أسرع وقت، والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني الذي يواجه انتهاكات من الاحتلال الإسرائيلي من بداية الاحتلال في العام 1948 وحتي الآن.

مسيرات لندن داعمة للشعب الفلسطيني

ففي العاصمة البريطانية لندن، خرجت مظاهرة حاشدة، اليوم السبت تحت شعار «أوقفوا الإبادة الجماعية في قطاع غزة» ضمن المسيرة الوطنية من أجل فلسطين التي نظمها بعض النشطاء في المدينة البريطانية.

ويسير المتظاهرون في الشوارع حتى الوصول والتلاقي مع الآخرين من المتظاهرين إلى مقر الحكومة حيث تقام المظاهرة الكبرى التي تنظمها عدة جمعيات حقوقية منها "لجنة التضامن مع فلسطين" وتحالف "أوقفوا الحرب".

بدوره، بث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة للمسيرة، وطالب المشاركون فيها بوقف فوري لإطلاق لنار، ونددوا بحرب الإبادة من الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة.

وقد وجه المنظمون انتقادات لشرطة العاصمة بسبب محاولات لترهيب المتظاهرين والتضييق عليهم.

ألمانيا وفرنسا وتنديد المتظاهرون بالعدوان

في السياق نفسه، خرجت في العاصمة الألمانية برلين مظاهرات دعت إليها منظمات وجمعيات فلسطينية وألمانية تحت شعار "الحرية لفلسطين"، ودعا المتحدثون في المظاهرة الحكومة الألمانية إلى التحرك لوقف الإبادة الجماعية التي تحدث حاليًا في قطاع غزة.

وفي فرنسا، انطلقت مسيرات جديدة داعمة للقضية الفلسطينية دعت إليها عدت تنظيمات مؤيدة لفلسطين على غرار حركة "عاجل فلسطين"، وبثت منصات التواصل الاجتماعي الفرنسية مقاطع فيديو للمسيرات.

الدانمارك والسويد وفنلندا

كما نشر المركز الأوربي الفلسطيني للإعلام مشاهد لمظاهرة داعمة لغزة في العاصمة الدانماركية كوبنهاجن، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مطالبين بفرض وقف إطلاق نار فوري.

كما بث المركز مشاهد مباشرة لمظاهرة في مدينة أوبسالا جنوبي شرق السويد، وطالب المتظاهرون بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الحرب على قطاع غزة في أسرع وقت.

كما خرجت اليوم مسيرة حاشدة في العاصمة الفنلندية هلسنكي للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

رغم دعم أمريكا للاحتلال.. المظاهرات تجوب الشوارع في عدة ولايات 

وفي الولايات المتحدة، نظم طلبة وحركات داعمة لفلسطين مظاهرات حاشدة في نيويورك لدعم فلسطين والتنديد بالدعم الأميركي لدولة الاحتلال الإسرائيلي واستنكار التنكيل بالطلبة المؤيدين لغزة داخل الحرم الجامعي لجامعتي برنارد وكولومبيا.

وسار الآلاف إلى جامعة كولومبيا لرفض انحياز الجامعة للطلبة الإسرائيليين الذين هاجموا ناشطين مؤيدين لوقف الحرب وإنهاء الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

وتزامنًا مع ذلك، طوقت شرطة نيويورك مبنى الجامعتين وحذرت من دخول المشاركين في الاحتجاج إلى جامعة برنارد، بينما تعاملت بعنف معهم على عتبات جامعة كولومبيا.

وفي واشنطن، أغلق محتجون أمس المداخل الخمسة للعاصمة الأميركية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة والتنديد بقطع دول غربية تمويل وكالة الأونروا مؤخرًا.

يأتي هذا الزخم الجماهيري في رفض عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، في ظل الدعم من حكومة الولايات المتحدة الكامل دبلوماسيًا وعسكريًا وإعلاميًا للاحتلال الإسرائيلي.