«دعَم فلسطين وانتقد ألمانيا لمساندتها الاحتلال».. وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب

ذات مصر

أعلن مكتب رئيس ناميبيا أن الرئيس «حاجي جينجوب» توفي في المستشفى، صباح اليوم الأحد عن عمر ناهز الـ 82 عاما بعد أسابيع من تشخيص إصابته بالسرطان.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس لحساب مكتب الرئاسة الناميبية.

ولم يذكر المنشور على موقع إكس سبب الوفاة، لكن في نهاية الشهر الماضي أعلن مكتب الرئيس أنه سيسافر إلى الولايات المتحدة للعلاج بعد تشخيص إصابته بمرض السرطان بعد فحص طبي دوري.

وذكر مكتب الرئيس أنه توفي في مستشفى ليدي بوهامبا في ويندهوك حيث كان يعالج على أيدي فريقه الطبي.

تضامن الرئيس الناميبي مع فلسطين

وكان للرئيس جينجوب موقفًا مشرفًا قبيل وفاته، حينما تضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من أربعة أشهر حتى الآن.

حيث كررت الرئاسة الناميبية دعوة الرئيس حاجي جينجوب التي أطلقها في نهاية العام الماضي قائلا إنه "لا يمكن لأي إنسان محب للسلام أن يتجاهل المذبحة التي ارتكبت ضد الفلسطينيين في غزة".

انتقد ألمانيا حينما قررت دعم الاحتلال في محكمة العدل الدولية

في السياق نفسه، انتقد الرئيس الراحل تضامن ألمانيا مع الاحتلال الإسرائيلي في الدعوى التي قُدمت ضده من دولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية والتي تم الحكم فيها بالشهر الماضي.

إذ أعربت الرئاسة الناميبية، في بيان لها على موقع إكس في وقت سابق عن قلقها العميق إزاء القرار الغريب الذي أصدرته ألمانيا والذي رفضت فيه لائحة الاتهام الأخلاقية التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

جرائم ألمانيا بحق الشعب الناميبي

وأشارت ناميبيا إلى أول إبادة جماعية في القرن الـ20 والتي ارتكبتها ألمانيا على الأراضي الناميبية بين عامي 1904و 1908، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الناميبيين الأبرياء في ظروف لا إنسانية ووحشية.

كما أضافت الرئاسة الناميبية حينها، أن الحكومة الألمانية لم تقم بالتكفير الكامل بعد عن الإبادة الجماعية التي ارتكبتها على الأراضي الناميبية.