«طلعت مصطفى» توقع العقد النهائي للاستحواذ على ٥١% من أفخم ٧ فنادق في مصر

ذات مصر

أعلنت شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن شركة أيكون للفنادق قد وقعت عقد الاستحواذ النهائي على حصة الأغلبية في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، الصفقة التي تمت من خلال زيادة رأس المال، سيكون بموجب العقد، لشركة أيكون حقوق إدارة كاملة على شركة ليجاسي.

ووفقًا للبيان الصادر عن الشركة، تم تحويل المبلغ المتفق عليه لصالح الصفقة إلى حساب مجنب داخل القطاع المصرفي المصري، وسيتم تحويله إلى شركة ليجاسي للفنادق بمجرد استكمال إجراءات زيادة رأسمال الشركة والشروط المتفق عليها.

وتترتب على هذه الصفقة زيادة قاعدة الغرف الفندقية التشغيلية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بمقدار 2500 غرفة فندقية في مصر، مما يرفع إجمالي عدد الغرف التي تمتلكها وتطويرها شركة أيكون إلى 5000 غرفة.

تمتلك شركة ليجاسي للفنادق حاليًا 7 فنادق في مصر، وهي سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، منتجع موفنبيك أسوان، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتيجنبرجر التحرير، فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، ماريوت مينا هاوس القاهرة، وماريوت عمر الخيام الزمالك. 

فندق ماريوت الزمالك، ضمن الفنادق المدرجة في الصفقة

كانت هذه الفنادق مملوكة سابقًا للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق إيجوث.

 

تعد شركة ليجاسي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الأثار وشركة إيجوث.

من المتوقع أن يؤدي هذا الاستحواذ إلى زيادة إيرادات الفنادق التابعة لمجموعة أيكون بأكثر من 250 مليون دولار خلال العام الحالي.

جدير بالذكر أن في 20 ديسمبر 2023 أعلن توقيع شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وذراعها الفندقي أيكون، على الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39% في شركة ليجاسي للفنادق، مع حقوق إدارة كاملة، وسيصل حينها حصقة الأغلبية إلى 51% في فترة زمنية محددة. قيمة الصفقة تصل إلى 800 مليون دولار عندما يتم الحصول على حصة 51% في شركة ليجاسي للفنادق.

ومن المقرر أن تمويل الصفقة سيكون من خلال الموارد الداخلية لشركة أيكون، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من مستثمر استراتيجي دولي معروف، الذي سيحصل على حصة أقلية في أيكون بعد إعادة الهيكلة، في حين تحتفظ مجموعة طلعت مصطفى بحصة الأغلبية.