غزة وليبيا.. قضايا ملحة على رأس مناقشات أردوغان والسيسي في القاهرة

ذات مصر

أعلنت الرئاسة التركية زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مصر غدا الثلاثاء لمصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد قطيعة دامت سنوات بين البلدين.

الزيارة التي تأتي بعد عودة العلاقات بين البلدين إلى مستوى السفراء العام الماضي،  سوف تتركز على تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، ومن المتوقع  مناقشة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك الوضع في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية.

مسيرات تركية في مصر

قبل الزيارة، أعلن وزير الخارجية التركي عن موافقة أنقرة على تزويد القاهرة بمسيّرات قتالية، وهو مؤشر إيجابي يعكس استعداد البلدين لتعزيز التعاون العسكري.

هذه الزيارة والتطورات الإيجابية في العلاقات بين تركيا ومصر تشكل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الثنائي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

زيارة أردوغان إلى القاهرة تعكس تحسنًا في العلاقات بين تركيا ومصر بعد فترة من التوتر التي استمرت لمدة تقارب 10 سنوات، إذ يرى خبراء أن هذه الزيارة تعد فرصة لتأسيس أسس جديدة للتعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تركيز المحادثات والمباحثات خلال الزيارة من المتوقع أن يكون على عدة قضايا، بما في ذلك الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وملف الغاز في شرق المتوسط والأزمة الليبية.

أما فيما يتعلق بعدوان الاحتلال  الإسرائيلي على غزة، فمن المتوقع أن يتفق الطرفان على ضرورة وقف إطلاق النار وتوفير الدعم للفلسطينيين المتضررين.

قضايا محل نقاش

بالرغم من التفاهم بين البلدين في الوقت الراهن إلا أن هناك بعض القضايا لا يزال الخلاف يحيط بها، مثل قضية الغاز في شرق المتوسط وترسيم الحدود البحرية.

ويرى خبراء أن من المهم التوصل إلى تفاهمات تضمن مصالح جميع الأطراف المعنية دون المساس بحقوق الشعب الليبي.

تركيا وقعت اتفاقًا مع حكومة المجلس الرئاسي في ليبيا بشأن الحدود البحرية والتعاون العسكري والأمني، ومن المفترض أن يحدث تنسيق جهود بين أنقرة والقاهرة  للتوصل إلى تسوية سياسية في ليبيا تحقق الاستقرار وتعبر عن إرادة الشعب الليبي.

غزة على رأس المباحثات بين السيسي وأردوغان

أعلن أردوغان أن الهجمات الإسرائيلية في غزة ستكون محور مباحثاته مع السيسي خلال زيارته إلى مصر، وتأتي هذه الزيارة بناءً على دعوة من الرئيس السيسي.

وذكرت الرئاسة التركية د أن المحادثات ستركز على تحسين العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الثنائي على مستوى عالٍ.

من المتوقع أن يتم اتخاذ خطوات لزيادة حجم التجارة والتعاون الصناعي بين البلدين خلال المباحثات التي ستجرى خلال الزيارة.

اللقاء الأول بين السيسي وأردوغان

اللقاء بين الرئيسين كان الأول في عام 2022 خلال افتتاح مونديال قطر كان أول لقاء بينهما بعد فترة من القطيعة، وتلاه لقاء آخر خلال قمة العشرين في الهند. وقد توصل الجانبان إلى اتفاق بتعزيز العلاقات وتبادل السفراء بين البلدين.

في العام الماضي، رفعت مصر وتركيا التمثيل الدبلوماسي بينهما وعينت كل منهما سفيرًا لدى الآخر، مما يعكس استعداد البلدين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بعد انقطاعها منذ عام 2013 بعد الأحداث التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي