«صحة غزة»: الوضع كارثي في «مجمع ناصر».. والاحتلال يطالب بخروج النازحين

ذات مصر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء إن الوضع يزداد سوءًا في مجمع ناصر الطبي، منوهًا على حدوث كارثة في المجمع بسبب حصار الاحتلال.

وأضاف القدرة أن قوات الاحتلال أبلغت إدارة المجمع بإخلاء النازحين والإبقاء على المرضى والكوادر الصحية، وهو ما يعرض حياة النازحين للخطر بسبب استهداف مؤكد لهم من الاحتلال حال خروجهم من المجمع الذي يعد بمثابة شبه آمن في المنطقة المحيطة بالمجمع.

وتواصل قوات الاحتلال استهدافها للنازحين في كافة المناطق في قطاع غزة، حيث تعتبر المستشفيات ملاذًا شبه آمن لهؤلاء النازحين.

لكن الاحتلال أيضًا يستهدف المستشفيات منذ بداية عدوانه على القطاع، حيث استهدف مجمع الشفاء الطبي ومستشفى كمال عدوان والمعمداني بشمال القطاع.

فيما لم تسلم مستشفيات الوسط والجنوب من بعض الاستهدافات كمجمع ناصر الطبي بخان يونس، الذي يستهدفه الاحتلال حاليًا، ومستشفيات جنوب القطاع برفح.

كما أعلن أشرف القدرة أنه تم استهداف مدارس محيطة بمجمع ناصر الطبي واشتعال النار فيها وانتقال النيران إلى مخزن الأجهزة الطبية واحتراقه بالكامل وكذلك مخزن المهمات الطبية واحتراقه بنسبة 80 %.

وتابع القدرة: لازالت مياه الصرف الصحي تغمر قسم الطوارئ بمجمع ناصر الطبي وتعيق عمل الطواقم الصحية.

وأوضح القدرة أنه تم ازدياد تكدس النفايات في أقسام مجمع ناصر الطبي وهذا ينذر بكارثة صحية من انتشار للأوبئة وكذلك تلوث جروح المرضى.

كما أشار إلى أن الكوادر الصحية والمرضى والمرافقين في المجمع يقعون في دائرة الخطر الشديد، ويتم إطلاق النار على النازحين وهم خارجين ويوجد شهداء وإصابات.

ونوه القدرة على أن إدارة مجمع ناصر الطبي لا تستطيع نقل الشهداء والموتى من المرضى إلى ثلاجة الموتى بسبب الخطر الشديد، كما أن قوات الاحتلال هدمت السور الشمالي للمجمع.