إيران تهدد واشنطن باحتجاز سفنها في البحر

ذات مصر

قال المستشار القانوني للرئيس الإيراني لوسائل إعلام رسمية، اليوم الخميس، إن البلاد سترد بالمثل إذا تم احتجاز سفن تابعة لها، وذلك رداً على بيان سابق لوزارة العدل الأمريكية.

وأصدرت وزارة العدل الأمريكية هذا الشهر بياناً أعلنت فيه احتجاز أكثر من 500 ألف برميل من الوقود الإيراني، بهدف تقويض "الشبكة المالية للحرس الثوري الإيراني".

تهديد «رسمي» من طهران

وأضاف المستشار القانوني لرئيس إيران، محمد دهقان أنه إذا تم احتجاز أي سفينة إيرانية فسوف نرد بالمثل، والمسار القانوني ليس مغلقاً في هذا الصدد، مضيفاً أنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كانت السلطات الأمريكية قد احتجزت سفينة إيرانية أم لا.

وتأتي التصريحات وسط توترات متصاعدة بين واشنطن وطهران على خلفية الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية في المنطقة والضربات الأخيرة التي نفذها الجيش الأميركي لجماعات توصف بأنها مدعومة من إيران في كل من سوريا والعراق واليمن.

توترات سابقة في البحر

وفي يناير الماضي، أعلنت طهران أن قواتها البحرية احتجزت ناقلة نفط أميركية في بحر عُمان، ردّا على قيام الولايات المتحدة بتوقيف الناقلة ذاتها ومصادرة شحنتها من النفط الإيراني العام الماضي.

والعام الماضي، احتجزت القوات الإيرانية سفنا وناقلات نفط بتهمة تهريب النفط الإيراني.

الحرس الثوري يعزّز قدراته البحرية

وعلى صعيد آخر، أعلنت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني اختبارها أنظمة دفاع عسكرية جديدة في جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى المتنازع عليها مع الإمارات.

وذكر التلفزيون الإيراني أن قوات البحرية استعرضت في الجزر الثلاث أنظمة مجهزة بقنابل "باور" الجديدة وصواريخ "كروز" يمكن إطلاقها من قواعد متحركة.

وقال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنجسيري إن الخبراء تمكنوا من تطوير 3 قوارب محلية يمكنها ضرب الأهداف على بعد 30 كيلومترا.

من جهته، قال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري أمير علي حاجي زاده إن الجيش الأميركي لا يسعى للصراع مع إيران، لأنه عاجز عن مقاومة دفاعاتها.