الخارجية تعلن انتخاب مصر بأغلبية لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي لمدة عامين

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية، مساء اليوم الخميس، انتخاب مصر عضوًا بمجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين (2024 - 2026*، حيث حصلت مصر على 44 صوتا من إجمالي 46 صوتًا للدول أعضاء الاتحاد الإفريقي ممن يحق لهم التصويت، وذلك بعد ترشحها لعضوية المجلس عن إقليم دول الشمال.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، أن ذلك القرار يعكس ثقة الدول الإفريقية الشقيقة في قدرات مصر في هذا الملف الحيوي، والتي برزت في العضويات المتعاقبة لمصر في مجلس السلم والأمن الإفريقي وآخرها خلال عامي (2020- 2022). 

مجلس السلم والأمن الإفريقي

ويعتبر مجلس السلم والأمن الإفريقي جهاز تابع للاتحاد الإفريقي والمسؤول عن تنفيذ قرارات الاتحاد وهو مشابه إلى حد ما لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

ويتم انتخاب أعضاء مجلس السلم والأمن الإفريقي من قبل الجمعية للاتحاد الإفريقي بحيث تعكس التوازن الإقليمي في إفريقيا، فضلا عن مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى، بما في ذلك القدرة على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد، والإرادة السياسية للقيام بذلك، ووجود دبلوماسي فعال في اديس ابابا.

 ويتكون المجلس من 15 بلدا، منها 5 بلدان يتم انتخابها كل 3 سنوات، و10 دول لمدة سنتين، يتم إعادة مؤهلة بلدان فور انتهاء ولايتهم، كما أن القوة الإفريقية الجاهزة هو برنامج عسكري يرتبط به.