كيف انتصر الفلاح على الحكومة في معركة الأرز الأبيض ؟

ذات مصر

على طريقة «خلاص هتنزل المرادي» للفنان الراحل عبد الفتاح القصري في فيلم ابن حميدو، تراجعت الحكومة أمام صمود الفلاح بإلغاءء قرار التسعيرة الجبرية للأرز، لتبدأ مرحلة جديدة من الصراع لن يكون فيها إلا خاسر واحد بسبب غلاء متوقع في أهم سلعة للبيوت المصرية.

 

مجلس الوزراء، حدّد في سبتمبر الماضي ولمدة 3 أشهر، أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهاً لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ، وبما لا يتجاوز 15 جنيهاً للأرز بالمواصفات عينها لكن غير المعبأ، على ألاّ يزيد عن 12 جنيهاً للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر، قبل أن يتم مد العمل بالقرار لثلاثة أشهر إضافية في ديسمبر 2022، ليتم إلغاءه في قرار مفاجئ يتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

 

الفلاح ينتصر على الحكومة

الفترة الماضية شهدت احتكارا واسعا من التجار والفلاحين لمحصول الأرز، وذلك في ظل عدم رضاهم على قرار الحكومة بتحديد سعر الطن عند 6600 و6850 جنيهًا للتوريد من الفلاحين.

وتسبب القرار الذي أعلنته التموين في أزمة كبيرة في الأرز، في الوقت الذي تنتج مصر نحو 3.5 مليون طن، بمساحة مزروعة تقدر بمليون و750 ألف فدان، ما دفع من يملك أي مخزون لعدم طرحه فى الأسواق لينخفض المعروض ويرتفع السعر عند شكله الحالي دون أدنى مقدره على السيطرة من جانب الحكومة.

وجاء قرار إلغاء التسعيرة الجبرية ليفتح الباب أمام هزيمة الحكومة، في معركتها ضد الفلاحين والتجار، والذين احتكروا السلعة بشكل كبير.

 

اختفاء الأرز من الأسواق

وتعليقا على القرار، قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، إن قرار إلغاء التسعير الجبرية للأرز الذي أعلنته الحكومة، يعمل على تشجيع إتاحة السلعة للمواطنين، مشيرا إلى أن التسعير تسبب في اختفاء السلعة خلال الفترة الماضية، وعدم توافرها بالقدر الذي يغطي حاجة الأسواق.

 

حيان الأرز يتحكموا في الأسعار

وأضاف أن القرار قد يتسبب في ارتفاع الأسعار في الفترة المقبلة، وفقا لحجم الطلب على الأرز، موضحا أنه في حال زيادة الطلب -وهو المتوقع- سيؤدي ذلك لزيادة الأسعار.

وأردف أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، إلا أن بعض الممارسات الاحتكارية للتجار تؤدي لارتفاع الأسعار، مضيفا: «حيتان الأرز يتحكموا في الأسعار، وأقدموا على حجب السلعة خلال الفترة الماضية بعد قرار التسعير الإجباري».

 

الكيلو هيعدي الـ 25 جنيه

في غضون ذلك، توقع مجدي الوليلي عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، ارتفاع سعر كيلو جرام من الأزر لأكثر من 25 جنيها، وذلك عقب قرار الحكومة بإلغاء قرار تحديد السعر، معتبرا أن المواطن لا يجد مفرا عن الشراء بأي سعر.

وقال عضو شعبة الأرز، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc  مصر»، إنه ضد قرار إلغاء التسعير، إلا أنه كان يُفضل إعادة النظر في التسعير وليس إلغاء الخطوة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة ستطلق العنان أمام ارتفاع الأسعار بشكل أكبر، استنادا إلى آلية العرض والطلب، معتبرا في الوقت ذاته أن الوقت ليس مناسبا لذلك.

وأكد الوليلي ضرورة إجراء تحليل شامل لهذه التجربة، لا سيما أن الدولة مُقبلة على زراعة موسم جديد من الأرز، ويجب الأ تستمر المناقشات أكثر من ذلك.