في انتظار وفد إسرائيل.. «حماس» تنهي مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال

ذات مصر

صرحت مصادر مصرية أن وفدًا من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، انتهى من محادثاته مع المسؤولين المصريين بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل. 

وأفادت المصادر حسبما ذكرت “الشرق” أن المفاوضات شهدت تقدمًا إيجابيًا في مواقف حماس، وأن القاهرة ستنقل الاتفاق النهائي إلى الجانب الإسرائيلي. من المتوقع أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة في الساعات المقبلة لمواصلة المحادثات.

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

وفي سياق متصل، أفاد مصدر إسرائيلي بارز ومطلع لموقع "أكسيوس" أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، سيلتقي غداً في باريس مع مسؤولين قطريين ومصريين وإسرائيليين لبحث جهود تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وفيما يتعلق بمسار التهدئة في قطاع غزة، أفادت مصادر فلسطينية بأن هناك مسارًا جديدًا يتم بحثه في القاهرة، يشمل تهدئة لمدة 45 يومًا مع زيادتها بمقابل كل أسير إسرائيلي يفرج عنه.

ويتضمن هذا المسار أيضًا إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة. ومع ذلك، فإنه لا يشمل عودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطقهم بعد.

قد صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء أن إسرائيل لن تخضع لأي ضغوط لوقف الحرب على غزة قبل تحقيق جميع أهدافها، وأنها لن تدفع أي ثمن مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.