دبلوماسي فلسطيني: مصر وقطر تساهمان في مشاورات تشكيل «حكومة ما بعد الحرب»

ذات مصر

كشف السفير الفلسطيني لدى بريطانيا، حسام زملط، اليوم الأربعاء، عن مساعدة دولتين عربيتين، في تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة، وسط مشاورات بين جميع الفصائل السياسية المحلية.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن السفير زملط، أن قطر ومصر تقودان هذه المساعدة في تشكيل الحكومة الجديدة بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة.

وأشار إلى أن "حماس لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة ما إذا كانت الوحدة الفلسطينية بين حماس وفتح قابلة للتحقيق".

كما اعتبر زملط أن الحكومة المرتقبة ستكون حكومة تكنوقراط بحتة بدون فصائل، قائلاً: "إنها مصممة لتوحيد الفلسطينيين وجغرافيتهم ونظامهم السياسي".

وتابع:" لقد تغير المشهد السياسي.. هذا هو الوقت المناسب لسماع شعبنا، وليس وقت الفصائل السياسية.. تقع على عاتقنا مسؤولية توفير حكومة يمكنها توفير احتياجات شعبها، وتوحيد شعبنا ونظامنا السياسي".

وأوضح زملط أنه يأمل أن تتبع تشكيل حكومة التكنوقراط "إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية فلسطينية"، ولم يحدد جدولاً زمنياً لتنفيذ ذلك، لكنه قال إن الأمر سيكون مسألة أشهر وليس سنوات.

وربط التقدم في عمل حكومة التكنوقراط المرتقبة بـ «الدرجة التي يسمح بها اليمينيون في الحكومة الإسرائيلية لها بالحكم، وذلك من خلال عدم حرمان الحكومة الجديدة من الإيرادات وتقييد الحركة في الضفة الغربية».

ومنذ يومين، أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية، بعد تقديمها باستقالتها نظرًا للتطورات الراهنة المتعلقة بالعدوان على أهلنا في قطاع غزة، والتصعيد غير المسبوق في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس، بحسب بيان لرئيس الوزراء السابق اشتية.

وبذلت حركتا "فتح" و"حماس" جهوداً للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومن المقرر أن تشاركا باجتماع في موسكو، الأربعاء القادم، وفق وكالة "رويترز".