«التعويم اقترب».. توقعات باتفاق وشيك مع صندوق النقد للحصول على قرض جديد

ذات مصر

قال بنك "جولدمان ساكس"، إن إعلان اتفاق مصر حول برنامجها الموسع مع صندوق النقد الدولي يبدو وشيكاً، رغم أن صفقة الإمارات في منطقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار على مدى الشهرين يقلل حاجة مصر الفورية إلى حزمة تمويل من صندوق النقد الدولي.

وقال البنك في مذكرة صدرت، أمس الثلاثاء، إنه سمع من مسؤولين أن السلطات لا تزال تسعى إلى الانتهاء من برنامج جديد ضخم مع صندوق النقد الدولي، ومن المتوقع الإعلان عن اتفاقية على مستوى الموظفين في الأيام المقبلة.

وتظل السلطات المصرية ملتزمة بالركائز الأساسية للبرنامج الاقتصادي التي أنشأته، بما في ذلك (1) تعزيز الاستدامة المالية؛ (2) الانتقال إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة و (3) تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، بحسب بيانات صادرة عن مؤسسات حكومية مصرية.

وتوقع البنك المزيد من هذه التدابير، بما في ذلك الأهداف المالية الجديدة الأكثر صرامة، والتي سيتم الكشف عن تفاصيلها مع الإعلان عن حزمة صندوق النقد الدولي.

توقع بتعويم الجنيه قريبًا

في السياق نفسه، توقع جولدمان ساكس، أن تخفض قيمة الجنيه المصري قبل اتفاق صندوق النقد الدولي، فيما سيقوم الصندوق بمتابعة مستمر لهذا المطلب باستخدام 3 مقاييس؛ عدم وجود علاوة في السوق الموازية، وعدم وجود تراكم لطلبات العملات الأجنبية، وحجم نشاط السوق بين البنوك، بحسب موقع العربية.

وعلى الرغم أن صندوق النقد لم يحدد مستوى معينا لخفض قيمة الجنيه، إلا أن "جولدمان ساكس" توقع أن ينخفض إلى مستوى 45 إلى 50 جنيهًا، متماشيًا مع الأسعار الحالية في السوق الموازية، مع وجود مخاطر من تجاوز هذه المستويات بشكل كبير.