مدبولي: تسلَّمنا 5 مليارات دولار من صفقة رأس الحكمة وغدًا مثلها

ذات مصر

أفاد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي خلال اجتماع الحكومة اليوم الخميس، بأنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع مدينة رأس الحكمة.

وأضاف مدبولي أنه من المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي سنحصل عليها من صافي أرباح المشروع، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

كما قال مدبولي إنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسته خاصة لهذا المشروع، مُهمتها هي تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.

ووفق البيان نفسه، أشار مدبولي إلى أن "الإصلاحات الهيكلية التي تتم حالياً في الاقتصاد الوطني؛ ستسهم في تحقيق نقلة نوعية، لافتاً إلى استمرار الحكومة في اجراءاتها لدعم قطاعات مهمة، مثل الصناعة والزراعة والاتصالات، بالإضافة إلى قطاع الهيدروجين الأخضر".

وتابع: ستواصل الحكومة الإجراءات التي أعلنتها لترشيد الانفاق الاستثماري، وتعزيز الحوكمة، ومنح القطاع الخاص فُرصاً واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مضيفاً: "الحكومة ستعمل وستستمر في إجراءاتها الإصلاحية للاقتصاد، وكأن هذه الموارد الدولارية لم تأتِ، بل سنعمل على ضخ استثمارات جديدة، وتوسيع الاستثمارات القائمة".

واستكمالًا لصفقات البيع، أوضح مدبولي أن وزير قطاع الاعمال العام قال إنه تم اليوم دخول 520 مليون دولار للوزارة، من صفقة "الفنادق" التي تم الإعلان عنها مؤخراً.