محاكمة المتهمين بقتل قيادة عسكرية كبرى بالجيش اليمني بشقته بفيصل 3 مارس

ذات مصر

حددت محكمة استئناف القاهرة، اليوم الخميس، جلسة 3 مارس المقبل لنظر أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بقتل اللواء حسن بن جلال العبيدي مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع اليمنية، داخل شقته في شارع العشرين بمنطقة فيصل بمحافظة الجيزة.

وكانت نيابة حوادث جنوب الجيزة، قررت الخميس الماضي، إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية.

تفاصيل الجريمة

واصطحبت النيابة العامة المتهمين إلى مسرح الجريمة لتمثيل الجريمة بالصوت والصورة، في وقت سابق، لبيان كيفية أدائهم للجريمة، ووجهت لهم تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بالسرقة بالإكراه.

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، أعلنت تفاصيل مقتل اللواء حسن بن جلال العبيدي، حيث ذكر بيان وزارة الداخلية، أنه تبلغ بتاريخ 18 فبراير الجاري لمديرية أمن الجيزة من شخص يمنى الجنسية، بعثوره على جثة شقيقه، بداخل شقته حال تردده عليه لعدم تجاوبه معه منذ يومين سابقين.

وأسفرت التحريات وجمع المعلومات عن تحديد مرتكبي الواقعة وهم كل من "رمضان محمد بليدى على، 29 سنة، سائق ومقيم بالمنيرة الغربية بالجيزة، وسبق اتهامه في العديد من القضايا أبرزها قتل وسلاح دون ترخيص وسرقة وإتلاف عمد، وعبدالرحمن أشرف شحاتة مصطفى وشهرته (عبده عسلية)، 19 سنة، خراط ومقيم بالطوابق بالجيزة، وإسراء صابر محمد عطية وشهرتها (دينا)، 22 سنة، ربة منزل ومقيمة بمنشأة ناصر بالقاهرة، وسهير عبدالحليم محمد عبدالحليم وشهرتها (منة)، 17 سنة، ربة منزل ومقيمة منشأة ناصر بالقاهرة".

القبض على المتهمين

وتابع البيان، أنه تم ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الحادث وأقروا بسابقة تعرف اثنين منهم (الفتاتان) على المجني عليه واتفاقهما على سرقته بمساعدة الآخرين، وقد استغلا استضافة المذكور لهما بمنزله مساء يوم الجمعة 16 فبراير الجاري، لإقامة علاقة غير شرعية معهما.

فقامتا بدس أقراص منومة له بداخل مشروب في محاولة لتخديره، وتمكين الآخرين من الدخول لمسكنه، وتهديده بسلاح أبيض، إلا أنه قاومهم فتعدوا عليه وأوثقوه وأسقطوه أرضًا ما أدى لوفاته، واستولوا على مبالغ مالية (عملات أجنبية ومحلية) وبعض المقتنيات والمتعلقات الشخصية، بالإضافة إلى سيارة مستأجرة كانت متواجدة بالقرب من سكنه ولاذا بها بالفرار.

وتم بإرشادهم ضبط جميع المسروقات والسيارة المستأجرة وكذلك السلاح الأبيض المستخدم في ارتكاب الواقعة وفرد خرطوش وعدد من الطلقات كانوا بحوزة أحد المتهمين.

كما تم ضبط المدعوة "أية رضا محمود، 23 سنة، ربة منزل ومقيمة بدائرة مركز أوسيم بالجيزة، نجلة زوجة المتهم الأول وسبق اتهامها في قضية مخدرات، لإخفائها جزء من المسروقات معها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

وشكلت الأجهزة الأمنية فريق بحث لكشف الحادث، من خلال سماع أقوال الشهود، وأقارب المجني عليه وتخصيص فريق عمل كامل للتوصل إلى الجناة عبر جمع جميع المعلومات، والبيانات اللازمة تجاه واقعة مقتل المسئول اليمني وإجراء تحريات شاملة عن المجني عليه، للتوصل إلى المعلومات الكافية عنها أو استخدام طريقة أخرى تساعده في جمع البيانات حول الواقعة.

ولجأ رجال مباحث الجيزة إلى سماع أقوال شهود العيان حول غموض العثور على جثة اللواء اليمني، بالأخص أصدقائه والجيران وأقارب المجني عليه وأصحاب المحلات وخفير العقارات وأصحابها، للتوصل إلى معلومات وبيانات بعينها لتقودهم إلى التوصل للجناة.

كما أمرت جهات التحقيق بتفريق الكاميرات المثبتة في عدد من المحالات التجارية والعقارات المحيطة بالمكان، وفحص آخر اتصالات تلقاها وأصدرها المسؤول اليمني، قبل مقتله بمسكنه، والتي أظهرت بالفعل الفناتين خلال دخولهن العقار محل سكن المجني عليه.

وكلفت جهات التحقيق بوضع حراسة مشددة من الأجهزة الأمنية على محل ومكان الواقعة، ووضع كردون أمني على الشقة التي شهدت مقتل اللواء اليمني، كما طالبت البحث الجنائي برفع جميع البصمات الموجودة بالشقة كاملة لتحليلها وكشف هوية الجاني في الواقعة، وهو ما تم.

وكان اللواء حسن بن جلال العبيدي، وصل إلى القاهرة منذ 20 يوما، قبل وقوع الجريمة، ثم غادر إلى تركيا في زيارة وعاد إلى مصر من جديد منذ أسبوع، وآخر ظهور له كان يوم الخميس الماضي، حيث رُصد داخل شقته ولم يخرج منها.