نيكاراغوا تقدم دعوى ضد ألمانيا أمام العدل الدولية بسبب إسرائيل

ذات مصر

أعلنت محكمة العدل الدولية يوم الجمعة أن نيكاراغوا قد قدمت دعوى ضد ألمانيا أمام المحكمة المرتبطة بالأمم المتحدة.

 تطالب نيكاراغوا في الدعوى بوقف ألمانيا تقديم المساعدات المالية والعسكرية لإسرائيل، وكذلك وقف تمويل وكالة الأونروا لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وتطلب نيكاراغوا من المحكمة العدلية الدولية أن تصدر تدابير طارئة تلزم ألمانيا بوقف الدعم العسكري لإسرائيل. وعادة ما تحدد المحكمة موعدًا لعقد جلسة استماع في غضون أسابيع من تقديم الدعوى التي تطالب بتطبيق تدابير طارئة.

وفقًا لاتهام نيكاراغوا، تنتهك ألمانيا اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والعقوبة عليها التي تم توقيعها في عام 1948، بالإضافة إلى اتفاقية جنيف الموقعة في عام 1949، فيما يتعلق بقوانين الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتستند الدعوى إلى دعوى تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، اتهمتها فيها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

في الشهر الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية بيانًا يفيد بأن اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية قابلة للنظر وأمرت بتنفيذ تدابير طارئة، بما في ذلك دعوة إسرائيل لوقف أي أفعال محتملة لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ووفقًا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والعقوبة عليها، فإن الدول ليس فقط عليها أن تمتنع عن ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، بل يتعين عليها أيضًا أن تعمل على منعها ومعاقبة أي جريمة إبادة جماعية محتملة. وتنص الاتفاقية أيضًا على أن الانضمام إلى جريمة الإبادة الجماعية أو محاولة ارتكابها يعتبر انتهاكًا لأحكامها.