محكمة أمريكية ترفض حكمًا بعدم أحقية ترامب في الترشح للانتخابات التمهيدية

ذات مصر

أعلنت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الاثنين رفضها لطلب من ولاية كولورادو يتضمن عدم أهلية دونالد ترامب للترشح في الانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري، في ظل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر من العام الجاري.

وتواجدت إشارات قوية إلى حل قضية كولورادو التي تهدد بطرد ترامب من بعض بطاقات الاقتراع في الولاية، بسبب جهوده لإلغاء خسارته في الانتخابات عام 2020.

وتحدى ترامب القرار الرائد الذي اتخذته المحكمة العليا في كولورادو، والذي يقضي بأنه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس مرة أخرى وغير مؤهل للانتخابات التمهيدية في الولاية، والتي ستجرى غدا الثلاثاء فيما يعرف بـ «الثلاثاء الكبير».

واستمعت المحكمة العليا للمرافعات في الثامن من فبراير الماضي، حيث بدا القضاة حينئذ مستعدين حينها للحكم لصالح ترامب. وأشارت المحكمة أمس الأحد إلى أنه سيتم البت في قضية واحدة على الأقل اليوم، ملتزمة بعرفها المتمثل في عدم ذكر أي قضية. لكنها خرجت أيضا عن ممارستها المعتادة في بعض النواحي.

ووافق القضاة الأسبوع الماضي على الاستماع إلى المرافعات في أواخر أبريل المقبل حول ما إذا كان من الممكن محاكمة ترامب جنائيا بتهم التدخل في الانتخابات، بما في ذلك دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأميركي في السادس من يناير 2021.

الجدير بالذكر أن دونالد ترامب يواجه 91 تهمة جنائية في 4 محاكمات. ومن بين هذه القضايا، القضية الوحيدة التي يبدو أن موعد محاكمتها في طريقها للاستمرار هي قضيته في نيويورك، حيث اتُهم بتزوير سجلات العمل فيما يتعلق بدفع أموال سرية لممثلة أفلام جنسية. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في هذه القضية في 25 مارس الجاري، وقد أشار القاضي إلى تصميمه على الاستمرار في القضية تلك.