«جي بي مورجان» يوصى بشراء أذون خزانة مصرية لأجل عام

ذات مصر

أوصى بنك جيه.بي مورجان، اليوم الخميس بشراء أذون خزانة مصرية لأجل عام في مزاد، بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس.

وكتب جبولاهان تايواو من بنك جيه.بي مورجان في مذكرة للعملاء: "عادت تجارة المناقلة في مصر إلى بؤرة التركيز مرة أخرى، وينبغي أن تكون هذه المرة مختلفة"، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف: "تحققت الآن المحفزات التي كنا ننتظرها مع قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بشكل كبير في الاجتماع الطارئ أمس، وفي الوقت نفسه السماح بمرونة سعر صرف الجنيه أمام الدولار".

ويتوقع البنك أيضا أن يقفز معدل التضخم في مصر 4% على أساس شهري في فبراير على أن يتباطأ في وقت لاحق من العام، مما يفسح المجال أكثر لخفض أسعار الفائدة.

ورفع البنك المركزي المصري، أمس الأربعاء، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%، محررًا بذلك سعر الصرف في البنوك.

وعقب هذا الارتفاع في الفائدة، عاودت العملة المصرية مرة أخرى للانخفاض أمام العملات الأخرى في البنوك.

تأتي هذه الأخبار، بعد إعلان صندوق النقد الدولي مؤخرًا عن قرب إقراض مصر بدفعة جديدة من القروض المتفق عليها مسبقًا.

وقبل الحصول على ذلك القرض يتطلب تحرير سعر الصرف، بحسب مطالب صندوق النقد.

وأعلن صندوق النقد في وقت متأخر من الأربعاء، عن إبرام اتفاق مع الحكومة المصرية يقضى بإقراضها مبلغ 8 مليار دولار ضمن البرنامج المتفق عليه مع الحكومة.

يأتي هذ في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعيشها المواطن المصري في الوقت الحالي نظرًا للوضع الاقتصادي السيء في البلاد، في وقت تقول فيه السلطات المصرية منذ فترة طويلة إنها تحاول تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، لكن المواطنين لم يروا هذا على أرض الواقع.