مدبولي: القرارات الاقتصادية الأخيرة من شأنها تحسين الوضع في مصر

ذات مصر

أشاد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالقرارات التي صدرت عن البنك المركزي أمس الأربعاء، والتي رفعت سعر الفائدة فيها بنحو 6% (600 نقطة أساس)، وتحرير سعر الصرف طبقًا لآلية السوق، الأمر الذي أعقبه انخفاض للجنيه المصري أمام العملات الأخرى في البنوك الرسمية. 

وأوضح في تصريحات خلال متابعة الإفراج عن بعض السلع ومستلزمات الإنتاج في ميناء الإسكندرية، أنه في اللحظة التي نشهد فيها الآن الإفراج الجمركي في ميناء الإسكندرية، يتم تصوير الإفراج وخروج العديد من البضائع والسلع والشحنات من 3 موانئ أخرى، وهي: دمياط، والسخنة، والدخيلة.

وقال مدبولي في تصريحات صحفية: إن القيمة النهائية للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج المُفرج عنها خلال الفترة من أول مارس 2024 حتى أمس، بلغت نحو 230.90 مليون دولار بالنسبة للسلع الاستراتيجية، وحوالي 464.03 مليون دولار بالنسبة لمستلزمات الإنتاج، ومنوها في الوقت نفسه إلى أن هذه القيمة النهائية لا تتضمن المنتجات البترولية والذهب، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

كما تحدث مدبولي عن أهمية  القرض الجديد المُتفق عليه مع صندوق النقد الدولي والذي تم تنفيذه بعد تحرير سعر الصرف، وذلك بمبلغ  8 مليارات دولار، فضلًا عن الاستثمارات الأخرى الأمر الذي من شأنه أن يحسن الاقتصاد المصري، وفق تصريحات رئيس الوزراء. 

وأشار رئيس الوزراء أيضا إلى أنه سيتم التواصل مع مختلف التجار خلال المرحلة القادمة، وذلك بما يمكن من محاولة ضبط الأسعار، بحيث تعكس السعر الحقيقي والواقعي للسلع.