الأمر معقد.. بيان أماراتي أمريكي أوروبي بشأن إرسال المساعدات لإغاثة غزة

ذات مصر

علقت دولة الإمارات والمفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وبريطانيا وقبرص على تفعيل الممر البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.

 وأشار البيان، اليوم، إلى أن توصيل المساعدات الإنسانية مباشرة إلى غزة عن طريق البحر يمكن أن يكون معقدًا، وأن الدول المشاركة ستواصل تقييم وتعديل جهودها لضمان وصول المساعدات بأقصى قدر من الفعالية.

وأكد البيان أن الممر البحري يجب أن يكون جزءًا من جهود متواصلة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية إلى غزة عبر كل الوسائل الممكنة. وأعلن أن قبرص ستستضيف قريبًا اجتماعًا لكبار المسؤولين لمناقشة كيفية تسريع هذا الممر البحري.

من المقرر أن ترسل شحنة من المواد الغذائية من قبرص إلى غزة بدعم من الإمارات يوم الجمعة. وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بأن تشغيل الممر البحري من قبرص قد يبدأ في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

 أمريكا ترسل مساعدات لغزة بحريا

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس، خطط لبناء ميناء مؤقت في غزة لتسهيل تدفق المساعدات عبر البحر، والتي ستبدأ بالفعل من قبرص.

وأعربت فون دير لاين عن سعادتها بالتقدم المحرز، قائلة: "نحن الآن قريبون جدًا من فتح هذا الممر، ونأمل أن يحدث ذلك في الأيام المقبلة. أنا سعيدة جدًا بالتجربة الأولية التي بدأت اليوم".

وأشارت إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والإمارات والولايات المتحدة وشركاء آخرين يعملون معًا على هذا المشروع، وأشادت بالتزام رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس قبرص، نيكوس خريستودوليدس.

وتحذر الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي ربع سكان القطاع تقريبًا، يعانون من نقص حاد في الغذاء ويمكن أن يصلوا إلى حالة مجاعة.