آلام العظام وطرق الوقاية منها وأسبابها.. أطباء متخصصون يوضحون

ذات مصر

تعد آلام العظام من أكثر الأعراض الشائعة في حياة البشر، حيث يعاني العديد من الناس جراء تلك الآلام، والتي تتطلب متابعة دورية مع الطبيب المختص حتى لا يزيد الأمر عن حده.

طبيب العظام الألماني، ماتياس ‫مانكه، يشرح تفاصيل أكثر عن آلام العظام، إذ يقول إن آلام الظهر لها أسباب عدة، أبرزها وضعيات الجسم الخاطئة، مثل ‫وضعية الكتف غير المتماثلة أثناء قيادة السيارة، والانحناء إلى الأمام ‫أثناء العمل المكتبي، والنظر إلى أسفل لفترات طويلة عند استعمال الهاتف ‫الذكي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

‫وأضاف مانكه أن آلام الظهر قد ترجع أيضا إلى مشكلة صحية خطيرة مثل ‫الانزلاق الغضروفي أو الانزلاق الفقاري أو ورم أو انحناء في العمود ‫الفقر، متابعًا: “قد يكون سبب آلام الظهر نفسيا أيضًا مثل التوتر، الذي يؤثر بدوره بالسلب ‫على الجهاز الحركي”.

طرق الوقاية

‫ولمواجهة آلام الظهر، أوصى أخصائي العلاج الطبيعي الألماني ألكسندر ‫سروكوفسكي بالمواظبة على ممارسة الرياضة؛ حيث يجب ممارسة تمارين من أجل تقوية عضلات الظهر وعضلات البطن، وكذلك عضلات قاع الحوض.

‫وأكد سروكوفسكي على أهمية دمج الأنشطة الحركية في الحياة اليومية، ‫حيث ينبغي الصعود على الدرج بدلا من استخدام المصعد، ‫وقطع المسافات القصيرة سيرا على الأقدام أو على متن دراجة هوائية بدلا ‫من ركوب السيارة، وغيرها من الأنشطة الحركية الأخرى.

‫وبالنسبة لموظفي العمل المكتبي، فإنه يتعين عليهم اتخاذ وضعية جلوس ‫سليمة؛ حيث ينبغي أن يتخذ الظهر وضعية منتصبة، مع مراعاة ممارسة تمارين ‫الإطالة بانتظام، والنهوض والمشي بضع خطوات من وقت إلى آخر.

‫أما إذا كانت آلام الظهر ترجع إلى أحد الأمراض، فإنه يتم اللجوء إلى العلاج ‫الدوائي كالمسكنات، كما يمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة لعلاج الانزلاق ‫الفقاري أو انحناء العمود الفقري، وفق ما أردف الأطباء المتخصصون.