مدبولي: الأيام الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بقيمة 3 مليارات دولار

ذات مصر

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء اجتماع الحكومة الأسبوعي، حيث تم بحث واستعراض عدد من ملفات العمل الموجودة على قائمة المجلس.

وقال رئيس الوزراء إن مواصلة الجهود لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، مشيرا إلى البناء على النتائج الإيجابية للقرارات الأخيرة برفع سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي الاستثنائي الأخير.

والأسبوع الماضي، قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة فيها بنحو 6% (600 نقطة أساس)، وتحرير سعر الصرف طبقًا لآلية السوق، الأمر الذي أعقبه انخفاض للجنيه المصري أمام العملات الأخرى في البنوك الرسمية. 

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، مشيراً إلى أن محافظ البنك المركزي أكد أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن الدولة ستوفر كل المطلوب في هذا الشأن، وفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

ولفت مدبولي إلى إعلان مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري، عن طريق تغيير نظرتها لخمس بنوك مصرية إلى إيجابية مؤخرًا.

كما أوضح رئيس الوزراء أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أشار إلى أن الأيام الماضية شهدت أيضاً زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، وفق البيان نفسه.

ارتفاع التضخم في فبراير

والأحد الماضي، ارتفع التضخم السنوي في مصر خلال فبراير الماضي إلى 36% من 31.2% في يناير السابق عليه، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفي تصريح سابق، قال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله إن القاهرة تستهدف خفض معدل التضخم إلى رقم أحادي (دون 10%) على المدى المتوسط، وذلك بعد أن حرر البنك سعر صرف الجنيه، ورفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس خلال اجتماع استثنائي الأربعاء الماضي.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، بعد قرارات رفع سعر الفائدة إلى إن تلك القرارات من شأنها أن تقلل نسبة التضخم.