بيان سداسي بشأن نفاذ المساعدات إلى غزة عبر البحر

ذات مصر

أفاد بيان مشترك صادر عن حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر وقبرص والإمارات، فضلًا عن  المفوضية الأوروبية، بأن اجتماعهم المشترك خُصص لتعزيز التخطيط لفتح ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر البحر.

وأضاف البيان، اليوم الخميس أن الوزراء اتفقوا -في مؤتمر بالفيديو- على أنه لا بديل عن الطرق البرية عبر مصر والأردن ونقاط الدخول التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي.

ونوهوا على ضرورة فتح الاحتلال معابر إضافية لإيصال مزيد من مواد الإغاثة وتخفيف القيود الجمركية الشاملة لتسهيل تدفقها.

كما اتفق ممثلو الأطراف الستة على أن فتح ميناء أسدود التي يسيطر عليه الاحتلال سيكون بمثابة تكملة مهمة للممر البحري.

وأشار البيان إلى أن كبار المسؤولين سيجرون مشاورات بشأن إمكانية إنشاء صندوق مشترك لدعم الممر البحري وتنسيق المساهمات العينية والمالية لاستدامته.

وقال الوزراء المشاركون في المؤتمر إن الممر البحري يجب أن يكون جزءا من جهد متواصل لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية إلى قطاع غزة عبر جميع الطرق الممكنة.

وعبروا أيضًا عن التزامهم بإرسال كبار المسؤولين إلى قبرص بدءًا من الأسبوع المقبل لمواصلة تفعيل الممر، والنظر في استمرارية هدف إنشاء رصيف بحري على ساحل القطاع المحاصر.

كما أشاروا إلى أهمية العمل مع المنسقة سيجريد كاج -التي تم تعيينها مؤخرًا- والمكلفة بتسهيل تدفق المساعدات إلى قطاع غزة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2720.