«فايننشيال تايمز»: أمريكا طالبت إيران بالضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم

ذات مصر

كشفت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على جماعة «أنصار الله الحوثيين» اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وتهاجم الجماعة اليمينة السفن التابعة للاحتلال، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة، فضلًا عن استهداف السفن والمدمرات الأمريكية والبريطانية، ردًا على عدوانهما الأخير على اليمن.

وأكدت الصحيفة أن المفاوضات جرت بين واشنطن وطهران بصورة غير مباشرة في يناير الماضي بسلطنة عمان، وكانت الأولى بين البلدين منذ 10 أشهر.

وترأس الوفد الأميركي مستشار الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكجورك ومبعوثه لإيران أبرام بالي. في حين ترأس الوفد الإيراني علي باقري كني نائب وزير الخارجية وكبير المفاوضين النوويين، وفق الصحيفة نفسها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وإيرانيين قولهم إن واشنطن أثارت كذلك مخاوفها بشأن توسيع برنامج إيران النووي.

ووفقا للصحيفة فقد كان من المقرر عقد جولة ثانية من المفاوضات بين الوفدين في فبراير الماضي، لكن تم تأجيلها.

ويقر المسؤولون الأمريكيون بأن العمل العسكري وحده لن يكون كافيا لردع الحوثيين، ويعتقدون أن طهران ستحتاج في نهاية المطاف إلى الضغط على الجماعة للحد من أنشطتها.

وتواصل الولايات المتحدة بالتشارك مع بريطانيا هجماتهما وغاراتهما على اليمن، زاعمين بعد كل مرة في استهداف الجماعة، أنهم سيقضون بذلك على خطر الجماعة.

في الوقت نفسه، تستمر الجماعة اليمينة في مواجهة السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحرين العربي والأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان همجي وحرب إبادة لليوم الـ 60 بعد المائة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بمساعدة أمريكية.