تحرك نائبة بمجلس النواب بعد وفاة حبيبة الشماع تجاه شركات النقل الذكي

ذات مصر

أرسلت النائبة أسماء سعد الجمال، عضو مجلس النواب، بيانًا عاجلاً إلى رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، وجهته إلى وزير الاتصالات والجهات المعنية. 

وطالبت في البيان بضرورة فتح تحقيق في شركات النقل الذكي مثل أوبر وإن درايفر وديدي، والشركات الأخرى المماثلة، واتخاذ إجراءات لفحص السائقين نفسيًا واختبارهم على المخدرات، ومراجعة سجلاتهم الجنائية.

ووقعت حالات تحرش ومحاولات اختطاف عدة، بما في ذلك حادثة وفاة حبيبة الشماع، التي دخلت في غيبوبة استمرت 21 يومًا بعد أن قفزت من سيارة تابعة لإحدى شركات النقل الذكي خوفًا من السائق الذي حاول التحرش بها واختطافها.

أدانت النائبة أسماء سعد الجمال شركات النقل الذكي لعدم الامتثال لقرارات رئيس مجلس الوزراء بموجب المادة 8 لعام 2019، التي تتطلب من تلك الشركات الالتزام بقواعد السلامة لحماية الركاب والمواطنين. 

وذكرت النائبة أن هذه القواعد تشمل إجراء تحقيق جنائي حول السائقين وإجراء فحوصات دورية للمخدرات كل ثلاثة أشهر، وفي حالة عدم امتثال الشركة، يتم سحب ترخيصها وفقًا للقانون، نظرًا لتكرار حوادث التحرش أو محاولات الاختطاف التي وقعت في الماضي.

وطالبت عضو مجلس النواب الحكومة بمراجعة سجلات الفحوصات الدورية للمخدرات لجميع سائقي شركات النقل الذكي، والتي يفترض أن تجريها كل ثلاثة أشهر منذ تعيين السائق. كما أشارت إلى أن بعض هذه الشركات قد تجاهلت هذا الإجراء لتقليل التكاليف وتحقيق أرباح أكبر.

وقدمت النائبة تعازيها الخالصة لأسرة حبيبة الشماع، مؤكدة ضرورة وجود عقوبات رادعة لمثل هذه الجرائم، من أجل ضمان سلامة المواطنين والأفراد الذين يستخدمون برنامج النقل الذكي.