رويترز: توقعات بحضور رئيس «الموساد» للدوحة غدًا لمناقشة وقف إطلاق النار بغزة

ذات مصر

نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلّع على المفاوضات، اليوم السبت إنه من المتوقع أن يستأنف رئيس جهاز الموساد "دافيد برنياع" محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع رئيس وزراء قطر ومسؤولين مصريين في الدوحة غدًا الأحد.

وأضاف المصدر أن المحادثات ستركز على الفجوات المتبقية بين الطرفين (المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي) في المفاوضات بما يشمل عدد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم في الصفقة المنتظرة، فضلًا عن زيادة دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

مقترح «حماس» الأخير

وأمس الجمعة، عرضت حركة «حماس» مقترحا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يومًا.

واشترطت الحركة انسحاب قوات الاحتلال من شارعي الرشيد وصلاح الدين لعودة النازحين ومرور المساعدات. كما عرضت مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية إطلاق 50 أسيرا فلسطينيا، 30 منهم من أصحاب المؤبدات، وذلك في المرحلة الأولى من الاتفاق.

وأضافت الحركة أنه مع بدء المرحلة الثانية يجب إعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للجنود الأسرى لديها، ويضمن الوسطاء ذلك الأمر.

كما تضمن مقترح «حماس» البدء في عملية الإعمار الشامل لقطاع غزة وإنهاء الحصار مع بدء المرحلة الثالثة للصفقة.

تعنت الاحتلال مستمر

الجدير بالذكر أن الوساطات لا تزال مستمرة بين المسؤولين القطريين والأمريكيين والمصريين لإمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى بين المقاومة والاحتلال.

فيما تتعنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حتى الأن، وترغب في عقد صفقة هدنة مؤقتة لاستلام أسراها ومعاودة العدوان مرة أخرى على أهالي قطاع غزة، مثلما فعلت في الهدنة المؤقتة السابقة في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي.

في الوقت نفسه، تُصر فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس على ضرورة وقف العدوان بشكل كامل سواء مرة واحدة أو على مراحل في فترة يتخللها إبرام صفقة تبادل للأسرى، حتى لا يأخذ الاحتلال أسراه ويعاود العدوان مرة أخرى على أهالي القطاع.