سلطات الاحتلال تمنع مفوض عام «الأونروا» من الدخول إلى قطاع غزة

ذات مصر

قال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، السوم الاثنين إن سلطات الاحتلال تمنعه من دخول قطاع غزة، تزامنًا مع المجاعة الموجودة في القطاع وخاصة في المناطق الشمالية.

وأشار لازاريني في بيان له عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" إلى أنه "في اليوم الذي ظهرت فيه بيانات جديدة عن المجاعة في غزة، السلطات الإسرائيلية تمنعني من الدخول إلى غزة".

وشدّد لازاريني على أنه كان من المفترض أن تهدف زيارتي اليوم إلى تنسيق وتحسين الاستجابة الإنسانية، في ظل الكارثة المتواجدة حاليًا في القطاع.

وأضاف أن المجاعة وشيكة في شمال قطاع غزة، ومن المتوقع أن تصل من الآن وحتى شهر مايو.

وأوضح لازاريني أن نحو مليوني شخص (عدد سكان القطاع) يواجهون مستويات أزمة انعدام الأمن الغذائي أو ما هو أسوأ من ذلك.

وتابع أن "نصف السكان استنفدوا تماما الإمدادات الغذائية وقدرات التكيف. إنهم يعانون من الجوع الكارثي (المرحلة 5 من التصنيف الدولي للبراءات) والمجاعة".

وذكر أن هذا هو أكبر عدد من الأشخاص الذين تم تسجيلهم على الإطلاق على أنهم يواجهون جوعًا كارثيًا بواسطة نظام التصنيف المتكامل للبراءات، وهو ضعف العدد الذي كان عليه قبل ثلاثة أشهر فقط.

وعن دور الأونروا في الأراضي الفلسطينية، أوضح لازاريني أن الوكالة تتمتع بأكبر حضور على الإطلاق بين جميع المنظمات الإنسانية في قطاع غزة.

إن هذه المجاعة التي هي من صنع الإنسان تحت أعيننا هي وصمة عار على جبين إنسانيتنا الجماعية، أردف لازاريني بالقول، موضحًا أنه قد ضاع الكثير من الوقت، ويجب فتح جميع المعابر البرية الآن. ويمكن تجنب المجاعة بالإرادة السياسية.

وفي وقت سابق، حذرت اليونيسيف من أن عدد الأطفال دون السنتين الذين يعانون من سوء التغذية الحاد تضاعف خلال شهر واحد، مشيرة إلى أن الأطفال يموتون الآن من الجفاف والجوع.