«في ذكرى عيد الأم».. القتل والاعتقال سلاحا الاحتلال لقمع المرأة الفلسطينية

ذات مصر

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يتسبب في استشهاد 37 أمَّا يوميا بشكل يومي، في ظل حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

ويحتفل العالم في اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس في كل عام بـ"عيد الأم"، للتعبير عن قيمة الأم ودورها الحيوي في المجتمعات وتأثيرها بشكل كبير عليه.

37 أم شهيدة يوميًا.. أكثر من 9 آلاف منذ بدء العدوان

الأمر لم يكن كما هو المعتاد بالنسبة للأمهات في قطاع غزة، إذ أبرزت الجمعية الفلسطينية معاناة مربيي الأجيال الفلسطينية في القطاع المحاصر، مختصرة قولها عبر منصة "إكس" بأن: "37 أم تُستشهد كل يوم في قطاع غزة".

في السياق نفسه، ووفق أحدث إحصاء أصدره المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 9 آلاف و220 امرأة فلسطينية في القطاع منذ بداية العدوان في أكتوبر الماضي، وفق المُعلن فقط.

الرقم الكبير والخطير هذا مرشح للزيادة أيضًا، بسبب استمرار الاحتلال في عدوانه على القطاع وقتل المدنيين من الأطفال والنساء وتدمير المباني السكنية والحيوية، فضلًا عن وجود آلاف الشهداء تحت الأنقاض بسبب عدم مقدرة الأهالي على انتشالهم جراء نقص المعدات لذلك، فضلًا عن منع الاحتلال وصول الناس إلى الأماكن التي يتواجد بها والتي تمتلئ بأشلاء الشهداء.

الاعتقال سلاح آخر من الاحتلال

في غضون ذلك، وفي وقت سابق الخميس، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ، عبر بيان مشترك، إن 28 أمًّا من بين 67 أسيرة من (9100 إجمالي الأسرى والأسيرات) يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويحرمهنّ الاحتلال من عائلاتهنّ وأبنائهنّ.

كما يعمد الاحتلال على إهانة وانتهاك حقوق المرأة الفلسطينية، وخاصة المرابطات عند المسجد الأقصى المبارك، والتي تظهر الصور والمقاطع بين الفينية والأخرى لإبراز مدى الانتهاكات وحجمها الجسيم ضد المرأة الفلسطينية.

انتهاكات الاحتلال بحق الضفة وغزة منذ 6 أشهر 

في الوقت نفسه، تستمر انتهاكات الاحتلال بحق سكان الضفة الغربية منذ بدء عدوان الاحتلال الهمجي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، إذ وصل عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى نحو 450 شهيدًا، فضلًا عن آلاف الإصابات، وفقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

كما زادت قوات الاحتلال اعتقالاتها المستمرة بحق سكان أهالي الضفة الغربية منذ بدء العدوان على القطاع ، حيث وصل العدد المعلن إلى أكثر من 7500 فلسطينيًا، بحسب مؤسسات مهتمة بشؤون الأسرى في الضفة الغربية.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31.988 فلسطينيًا، والإصابات إلى 74.188 فلسطينيًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فضلًا عن تدمير غالبية المباني بشقيها السكني والحيوي، إذ بات أغلبها لا يصلح للحياة والمعيشة مرة أخرى.