مجلس الرقابة بشركة «ميتا» يطالب بإنهاء حظر كلمة «شهيد» في المنصة

ذات مصر

دعا مجلس الرقابة في شركة "ميتا"، اليوم الثلاثاء، الشركة إلى إنهاء حظرها الشامل على المحتوى الذي يحتوي على كلمة "شهيد"، قائلا إن الحظر غير ضروري ويقيد حرية التعبير.

جاء ذلك في بيان للمجلس، ردا على طلب الشركة بشأن ما إذا كان يجب عليها الاستمرار في إزالة المحتوى الذي يستخدم كلمة "شهيد" بموجب سياسية الشركة بخصوص المنظمات والأفراد الخطرين، وفق وكالة الأناضول.

وقال المجلس الذي تموله "ميتا" ولكنه يعمل بشكل مستقل، إنه توصل إلى أن النهج الحالي الذي تتبعه شركة ميتا غير ضروري ويقيد حرية التعبير بشكل غير متناسب، ويجب على الشركة إنهاء هذا الحظر الشامل.

وأكد على أن "أعمال العنف الإرهابية لها عواقب وخيمة وتدمر حياة الأبرياء وتعرقل حقوق الإنسان، وتقوض نسيج المجتمعات".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن أي تقييد لحرية التعبير لمنع هذا العنف يجب أن يكون ضروريا ومتناسبا، لأن الإزالة غير المبررة للمحتوى قد تكون غير فعالة، وربما تؤدي إلى نتائج عكسية".​​​​​​​

الجدير بالذكر أن شركة "ميتا" وما يقع تحت إدارتها من تطبيقات "الفيس بوك، إنستجرام، واتساب" قد حظرت بعض المحتويات الخاصة بالشأن الفلسطيني وخاصة الأوضاع الحالية في قطاع غزة، كما قيدت الوصول إلى بعض المحتويات التي تتحدث عن آلام وأوضاع أهالي القطاع منذ بدء العدوان على القطاع في أكتوبر من العام الماضي.