السودان.. مساعد البرهان يزور «أم درمان» ويطمئن سكانها بعودة الخدمات

ذات مصر

زار عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان ومساعد القائد العام للجيش السوداني، إبراهيم جابر إبراهيم، اليوم الأربعاء مدينة أم درمان خلال جولة تفقدية له في الولايات المتضررة، مشيرًا إلى أن أحد الأهداف الرئيسية للزيارة هو إعادة الكهرباء إلى المدينة.

وتحدث إبراهيم عن مواصلة الأعمال الاقتصادية في السودان خلال الاشتباكات، مطمئنا الشعب السوداني بأن المخزون الغذائي من القمح والذرة وفير.

كما تقدم بالشكر لدولة قطر على دورها الداعم والفعال في إيصال المساعدات إلى السودان والولايات المتضررة عبر الجسر الجوي.

وأكد مساعد القائد العام للجيش السوداني أن الحكومة ليست لها علاقة بالمساعدات ولا تتسلمها، وإنما تعمل على تسهيل إجراءات دخولها فقط، بينما تقوم منظمات ووكالات وطنية بتوزيع شحنات المساعدات، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش السوداني في بيان، لمكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة رصده أن قوات الدعم السريع تعمدت اتخاذ المدنيين دروعا بشرية، من خلال استخدامهم للمنازل والأعيان المدنية مواقع عسكرية "على غرار ما يجري بجنوب كردفان وشمال وشرق دارفور وكل مناطق تواجدهم".

كما دعا البيان المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق تجمعات قوات الدعم السريع في مختلف أنحاء البلاد، وقال إن هذه المواقع "تعتبر أهدافا عسكرية مشروعة لضربات قواتنا الجوية".

وتدور المعارك في السودان منذ أبريل 2023 بين قوات الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.