نتنياهو يتراجع عن إرسال وفد إلى واشنطن لبحث عملية رفح

ذات مصر

 ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ حكومة الحرب بأنه سيرسل وفدا إلى واشنطن الأسبوع المقبل لبحث العملية العسكرية المرتقبة في رفح، مضيفًا أن نتنياهو أدرك أنه قراره بإلغاء زيارة الوفد لواشنطن لبحث عملية رفح غير صائب.

ووفقا لمسؤولين تحدثوا للصحيفة فإن "معظم الوزراء يعتقدون أنه كان من الخطأ عدم إرسال الوفد في المقام الأول، ويعتقدون أنه يجب إرسال الوفد إلى هناك في أقرب وقت ممكن".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين الماضي، قالت رئاسة وزراء الاحتلال الإسرائيلي،  إن نتنياهو ألغي زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة "بسبب تغيّر الموقف الأمريكي"، مضيفةً أن الولايات المتحدة تراجعت عن سياسية المنهجية في مجلس الأمن منذ بداية الحرب.

وأشار البيان إلى أن "تراجع الولايات المتحدة في مجلس الأمن يضر بالمجهود الحربي الإسرائيلي وبجهود استعادة المختطفين".

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول -دبلوماسيًا وعسكريًا وإعلاميًا- للاحتلال في حرب الإبادة على قطاع غزة.

وأرسلت الولايات المتحدة أرسلت أكثر من ٢٠٠ طائرة منذ بداية الحرب إلى دولة الاحتلال محملة بالأسلحة، ورغم ذلك يتهمها نتنياهو بالإضرار بالمجهود الحربي الإسرائيلي!.

قرار مجلس الأمن

الجدير بالذكر أن مجلس الأمن تبنى للمرة الأولي مشروع قرار يفضي إلي وقف إطلاق النار في قطاع غزة للمرة الأولى.

ووافقت 14 دولة على مشروع القرار فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، لكن لم تستخدم أي دولة حق "الفيتو"، وهو ما جعل المشروع يتم بشكل نهائي.

ووفق النص الذي تبناه المجلس، تطلب المؤسسة الأممية من جميع الأطراف بضرورة وقف إطلاق النار في شهر رمضان يفضي بوقف إطلاق النار بشكل دائم مستقبلًا، لكن القرار لم يدخل حيز التنفيذ بعد حتى الآن، ويستمر الاحتلال في عدوانه على الشعب الفلسطيني.