متحدث «الوزراء»: من حق الفلاح عدم بيعه محصوله للحكومة

ذات مصر

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، مساء اليوم، إنه للمرة الأولى في تاريخ الزراعة المصرية، حددت الحكومة سعر ضمان لـ4 منتجات زراعية.

لا يوجد إجبار على تسليم المحاصيل

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» الذي يذاع على قناة «صدى البلد»: «ستقوم الحكومة بشراء الذرة البيضاء والصفراء والفول الصويا وعباد الشمس، من المزارعين، وذلك بدلاً من شراء هذه السلع من الخارج».

وتابع متحدث الحكومة: «الدولة ستحصل على تلك المحاصيل من المزارع المصري، إن أراد، والأمر لا يوجد فيه إجبار، بمعنى أننا لو حددنا سعراً للفلاح 9 آلاف، وجاء أحد لشرائه منه بقيمة 10 آلاف، فله حرية الاختيار».

زيادة الأسعار في حالة واحدة

وأردف: «محصول الذرة قبل الأزمة الروسية الأوكرانية كان يباع بحوالي 4 آلاف جنيه للطن، وحالياً وضعنا سعراً استرشادياً 9 آلاف جنيه للطن؛ لأننا نعلم أن هناك زيادة في السعر العالمي، وزيادة تضخمية يعانيها الفلاحون، وخلال التوريد لو كان سعر البورصة أكثر من سعر الضمان، فسندفع للفلاح السعر الأعلى، وهو سعر التداول».

وأكمل السفير نادر سعد: «أول شحنة متعاقد عليها من الذرة الصفراء للمزارعين، والتي تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية، ستصل مصر السبت المقبل أو الأحد، وهي حوالي 50 ألف طن، وستتاح على البورصة السلعية، وستشجع مربي الدواجن الذين خرجوا من الإنتاج الفترة الماضية للعودة إلى الإنتاج مرة أخرى، وسيكون هناك 60 ألف طن أخرى قد تصل بعد أسبوع، ما يعني أن هناك 110 آلاف طن ذرة صفراء ستكون متوفرة خلال 10 أيام لزيادة إنتاج الدواجن».

وواصل المتحدث باسم مجلس الوزراء: «جارٍ التعاقد على كميات من الفول الصويا من خلال هيئة السلع التموينية، وستكون الكميات مناسبة لتشجيع صغار المربين للعودة للإنتاج مرة أخرى».