إدانات دولية لقتل إسرائيل عمال إغاثة.. نظرة العالم تتغير تجاه جرائم الاحتلال

ذات مصر

بعد مرور أكثر من  ٦ أشهر على عدوان الاحتلال الإسرائيلي بدأت دول في العالم تستفيق من تأييدها المطلق لجرائم الاحتلال تجاه الفلسطينيين، خاصة بعد قتله موظفي إغاثة في قطاع غزة.

بريطانيا تطالب بتحقيق شامل 

أفاد مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأنه قد أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء، حيث طالب بإجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل في الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل موظفي إغاثة في غزة.

ووفقًا للمتحدث باسم "داوننج ستريت"، أعرب سوناك عن انزعاجه الشديد من مقتل موظفي الإغاثة، بما في ذلك ثلاثة مواطنين بريطانيين، في الغارة الجوية التي استهدفت غزة يوم الأمس، وطالب بإجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف في الأحداث.

وأضاف المتحدث: "وأشار رئيس الوزراء إلى أن عددًا كبيرًا جدًا من موظفي الإغاثة والمدنيين العاديين قد فقدوا حياتهم في غزة، وأن معدل الصمود يتزايد".

السعودية: استمرار ممنهج لجرائم وانتهاكات الاحتلال

أدانت وزارة الخارجية السعودية في بيان صدر يوم الثلاثاء استهداف قافلة مؤسسة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في قطاع غزة.

وأكدت المملكة رفضها القاطع لاستهداف البعثات والمنظمات الإغاثية والعاملين فيها. ووصفت الهجوم بأنه استمرار ممنهج لجرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني.

وطالبت الوزارة الخارجية السعودية المجتمع الدولي بالقيام بدوره في وقف هذه الانتهاكات وحماية المدنيين العزل والعاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية. 

كما دعت إلى توفير المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة لتجنب تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة عمال إغاثة في غزة. 

ودعت إلى إجراء تحقيق كامل في الحادثة، مشددة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه العملية. وأكدت أن الضربات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني غير مقبولة على الإطلاق.

وأعلنت الوزارة الخارجية الكندية أنها ستنقل موقفها إلى الحكومة الإسرائيلية مباشرة، معربة عن توقعها للمساءلة الكاملة للقتلة ومطالبتها بتحمل المسؤولية عن هذه الأفعال.

جوتيريش عن الحادث: أمر مشين"

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الثلاثاء ارتفاع عدد ضحايا الموظفين الإغاثة خلال الحرب في غزة بعد الغارة الإسرائيلية على فريق من مؤسسة "وورلد سنترال كيتشن" إلى 196 شخصًا، بما في ذلك أكثر من 175 شخصًا من طواقم الأمم المتحدة العاملين في القطاع.

ووصف جوتيريش سقوط هذا العدد من ضحايا الموظفين الإغاثة في غزة بأنه “أمر مشين”.

رئيس الاحتلال يعتذر

وقدم الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ يوم الثلاثاء "اعتذاره" عقب الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة موظفين في مؤسسة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غزة.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية بأن هرتسوغ تحدث مع خوسيه أندريس، رئيس مؤسسة "وورلد سنترال كيتشن"، وعبر له عن "حزنه العميق واعتذاراته عن هذا الخسارة المأساوية في الأرواح".