«بعد انتخابات البرلمان».. حكومة الكويت تُقدم استقالتها لأمير البلاد

ذات مصر

قدم رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح استقالة الحكومة إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم السبت.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، تأتي هذه الخطوة، بعد انتخاب برلمان جديد يوم الخميس الفائت، وهي خطوة إجرائية لأنه يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها قبل انعقاد مجلس الأمة.

وسوف يقرر أمير الكويت إما الإبقاء على رئيس الوزراء في منصبه أو تعيين رئيس وزراء جديد، وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

مرزوق الغانم يحافظ على مقعده بالمجلس

وسجلت انتخابات مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، مشاركة بنسبة 62%، وفوز امرأة واحدة فقط من بين 13 مرشحة، كما حافظ البرلماني الشهير مرزوق الغانم إضافة إلى أحمد السعدون، رئيسا البرلمان السابقين، على مقعديهما بالمجلس.

ويعد مرزوق الغانم من أشهر البرلمانيين الكويتيين، حيث سجل كثير من الناس تفاعله وضامنه بشكل كبير مع الشعب الفلسطيني ومعاداته للاحتلال الإسرائيلي، وظهر ذلك في عدة خطابات له بجلسات بالبرلمان.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، أعلنت اللجان الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس، الجمعة، فوز 50 مرشحًا من بين 200 مرشح، لعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وأعلنت وزارة الإعلام، عبر حسابها بمنصة "إكس"، أن نسبة التصويت في انتخابات مجلس الأمة بلغت 62.1% في جميع الدوائر.

وأوضحت أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 518 ألفًا و365 ناخًبا وناخبة، من أصل 834 ألفًا و733 يحق لهم التصويت.

وتعد انتخابات الخميس، الانتخابات التشريعية الـ21 في تاريخ البلاد، وثامن انتخابات تشريعية منذ عام 2012، ورابع انتخابات برلمانية تنظم في الكويت منذ عام 2020، وثاني انتخابات نيابية تجري في شهر رمضان، بعد انتخابات يوليو 2013، بحسب ما أفاد موقع العربي.