«على إثر جلسات محاكمته».. ترامب يُشبه نفسه بـ«نيلسون مانديلا»

ذات مصر

شبّه المرشح المحتمل الحالي لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب، اليوم الأحد، نفسه بـ"مانديلا العصر الحديث"، تزامنًا مع قرب الانتخابات الرئاسية القادمة.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، ينشر ترامب بانتظام على شبكات التواصل الاجتماعي رسائل تحريضية ضد القاضي المكلف برئاسة تلك المحاكمة، في حين فرض القاضي قيودا على التصريحات الصادرة عن المتهم والمتعلقة بهذه الدعوى.

وجاء تشبيه دونالد لنفسه بنيلسون مانديلا أثناء مهاجمته المتواصلة للقاضي خوان ميرشان الذي ينظر في إحدى التهم الموجهة لترامب في الوقت الحالي.

وتمثل تلك القضية واحدة من 4 دعاوى جنائية وجهها القضاء العام الماضي للرئيس السابق، والتي تصل العقوبة في كل منها إلى السجن.

وفي منشور طويل جدا نشره على شبكته "تروث سوشال" للتواصل الاجتماعي، فصّل ترامب بإسهاب هذه القيود المفروضة عليه، متهما القاضي بـ"انتهاك القانون والدستور في الوقت نفسه".

وقال ترامب "إذا كان هذا الدجّال المنحاز يريد أن يزجّ بي في السجن لقولي الحقيقة الواضحة والجلية، فسأصبح بكل سرور نيلسون مانديلا العصر الحديث، سيكون ذلك شرفا عظيما".

وهذه ليست المرة الأولى التي يقارن فيها ترامب نفسه بالزعيم الجنوب أفريقي، إذ قارن نفسه به قبل ذلك في العام الفائت أثناء تجمع انتخابي.

يذكر أن الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا هو من أبرز الشخصيات المؤثرة عالميًا، نظرًا لتمسكه بقضاياه ضد العنصرية في بلاده، ومحاولة إنهاء تلك الظاهرة السلبية في بلاده وغيرها من الظواهر السيئة، إلى أن أمسك بمقاليد الحكم في بلاده قبل أن يرحل عن الدنيا في العام 2013، بعد مسيرة مُشرفة، تعرض فيها إلى السجن بغير حق.

كما كلّل مانديلا جهوده بوضع دولته على مصاف الدول المتقدمة، إلا أنه برغم كل ذلك كانت الولايات المتحدة تُدرجه على قائمة الإرهاب الخاصة بها.