«التربية والتعليم» تكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة

ذات مصر

كشفت وزارة التربية والتعليم التفاصيل الخاصة بامتحانات الثانوية العامة المقبلة، والاستعدادات الرسمية من لمتابعتها، مع معرفة التعليمات والإجراءات التى من شأنها ضبط سير الامتحانات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، رضا حجازي، اليوم الأربعاء مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية؛ حيث أنه من المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم ١٠ يونيو المقبل، ويحضرها نحو 800 ألف طالب.

تفاصيل الامتحانات

في غضون ذلك، أشار الوزير إلى أنه سيتم سحب الامتحانات بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها، لافتًا إلى أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الاجابة حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص.

وأضاف حجازي أن سيتم -كما هو العام الماضي- تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيا وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وفي حال وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث، موضحًا أنه سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية علي خطوات الإجابة وليس على الاجابة النهائية فقط.

وشدد الوزير على التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان، مع استخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها العام الحالي في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني، لافتًا إلى أنه سيتم رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضده، وفق بيان الوزارة.

تعليمات لضبط سير عملية الامتحانات

في السياق نفسه، استعرض حجازى أهم التعليمات والإجراءات التى من شأنها ضبط سير الامتحانات، حيث وجه الوزير بضرورة قيام لجان الإدارة بمعاينة جميع لجان سير الامتحان والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مدرجة بأعمال الصيانة، والتأكد من أن جميع لجان سير الامتحان بها كاميرات داخل اللجان الفرعية وإصلاح أي أعطال للكاميرات.

وأوضح الوزير أن الوزارة قامت هذا العام بتشكيل لجنة لفحص تحويلات طلاب الثانوية العامة داخل الوزارة، مشيرا إلى أنه تقدم أكثر من ١٢ ألف طلب تحويل، وتم قبول عدد من التحويلات التى لها مبررات مقبولة، فضلا عن موافاة الإدارة العامة للامتحانات بأسماء اللجان التي تحتاج إلى زيادة تأمين.

ووجه الوزير بضرورة توافر أعضاء قانونيين لجميع اللجان على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى ضرورة تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان.

كما شدد الوزير على التنبيه على كل عضو لجنة الإدارة بعدم التعامل المباشر مع رئيس اللجنة، والتواصل مع لجنة الإدارة وإعداد تقرير بالسلبيات والمشاكل يوميا وفي حينها، لكي يتعامل رئيس لجنة الإدارة مع رئيس اللجنة.

وبالنسبة للجان النظام والمراقبة، وجه الوزير بالتأكد من أن جميع المدارس قد أتمت تسليم استمارات التقدم لجميع طلابها، كما أشار الوزير إلى ضرورة تحديد طلاب المنازل الراسبين من العام الماضى وإعداد كشوف بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم والتواصل معهم للحضور إلى لجنة النظام والمراقبة لعمل استمارة التقدم.

كما لفت الوزير إلى أن تمت الموافقة على صرف مكافآت إجادة الأسبوع القادم لجميع العاملين بأعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي ٢٠٢٣ والمعاونين والعمال.