تقارير: أمريكا كانت على علم بضرب إسرائيل لأصفهان

ذات مصر

أفاد مسؤولون أمريكيون في وسائل إعلام مختلفة بأن الولايات المتحدة كانت على علم بتوجيه إسرائيل ضربة إلى داخل إيران، وأن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أنه لن يتم استهداف أية منشآت نووية إيرانية أو مدنية.

وأضافوا أن واشنطن لم تشارك في تلك الضربة على إيران بأي شكل من الأشكال.

وكانت هيئة البث الاسرائيلية قد أفادت بأن مسؤولين أمنيين أكدوا  لصحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل هاجمت إيران.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالهجوم، مؤكدا: «لم نتفاجأ»، وأكد المسؤول أن إسرائيل نفذت ضربة في إيران في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلا عن مصدرين أمريكيين أن إسرائيل أبلغت واشنطن أمس أنها تعتزم الرد على الهجوم الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأكدت مصادر أمنية في إسرائيل لصحيفة «نيويورك تايمز» أن هذا هجوم إسرائيلي، كما أكدت ثلاثة مصادر في إيران ذلك، وأصيبت قاعدة جوية إيرانية بالقرب من أصفهان في الهجوم حتى الآن.

وفي وقت سابق، قال البنتاغون إن وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، تحدث مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، حول «السلوك الإيراني» في الشرق الأوسط.

وعلّق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على الأنباء حول الضربة الإسرائيلية لإيران بالتحذير من التصعيد مؤكدًا أن "أي تصعيد كبير ليس من مصلحة أحد، وما نريد رؤيته هو أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة".

وقال سوناك إنه لا يسعه التكهن بشأن التقارير التي تفيد بأن إسرائيل نفذت هجومًا على الأراضي الإيرانية، اليوم الجمعة، بحسب "رويترز".

وأضاف: "إنه وضع متطور، لن يكون من المناسب لي التكهن حتى تصبح الحقائق أكثر وضوحًا، ونعكف على التحقق من التفاصيل مع الحلفاء".

وقد أدلى سوناك بهذه التعليقات بعد خطاب ألقاه وسط لندن.