أردوغان يلتقي هنية في إسطنبول لبحث محادثات وقف إطلاق النار بغزة

ذات مصر

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والوفد المرافق له، بقصر دولمة بهجة في إسطنبول، في اجتماع أول بينهما منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية (تي.آر.تي) أن أردوغان ناقش مع هنية جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات الإنسانية هناك وذلك خلال اجتماع في إسطنبول.

وشدد أردوغان لهنية على الأهمية البالغة لوحدة الصف الفلسطيني في التحرك خلال هذه المرحلة، وقال له إن تركيا فرضت سلسلة عقوبات على دولة الاحتلال من بينها قيود تجارية.

وفي التاسع من الشهر الجاري، أوضحت وزارة التجارة التركية في بيان أن القيود على الصادرات إلى تل أبيب ستدخل حيز التنفيذ بدءًا من اليوم نفسه وستظل سارية حتى تعلن تل أبيب وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة، وتسمح بتقديم مساعدات كافية ومتواصلة للفلسطينيين، في قرار شهد تعليق يشمل 54 منتجاً منها وقود الطائرات وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك لتصديرها إلى دولة الاحتلال.

وأوضح أردوغان لهنية أن "إسرائيل ستدفع حتما يوما ما ثمن الظلم الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل لفت نظر المجتمع الدولي إلى هذا الظلم".

وذكرت حماس في بيان نشر مساء الجمعة عند وصول هنية إلى إسطنبول إن الحرب والعدوان على قطاع غزة ستكون على جدول أعمال المحادثات.