جامعة «كولومبيا» تهدد باتخاذ إجراءات بديلة حال عدم فض اعتصام الطلاب

ذات مصر

قالت جامعة كولومبيا الأمريكية، اليوم الأربعاء، إنها ستنظر في خيارات بديلة حال فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين في التوصل لاتفاق بحلول منتصف الليلة بالتوقيت المحلي.

جاء ذلك في بيان للجامعة على لسان رئيستها "نعمت شفيق"، نشر على الموقع الإلكتروني للجامعة.

ومنذ أيام، يواصل مئات الطلاب احتجاجهم في جامعة كولومبيا للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لتل أبيب وسحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت رئيسة الجامعة نعمت شفيق، إن مجموعة صغيرة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وأعضاء بمجلس الجامعة "أجروا لعدة أيام حوارات مع الطلاب لمناقشة فض وإفراغ المخيم".

وأشارت إلى أن منتصف الليلة هو الموعد النهائي لتلك الحوارات للتوصل إلى اتفاق بشأن المخيم.

وتابعت: "آمل بشدة أن ينجح الحوار. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين علينا النظر في خيارات بديلة لاستعادة الهدوء في الحرم الجامعي حتى يتمكن الطلاب من إكمال الفصل الدراسي والتخرج".

تهديد الطلاب

وفي وقت سابق، هددت الجامعة بإحضار الشرطة لقمع الاحتجاج مجددا، وذلك بعد أن سمحت جامعة كولومبيا التي تراسها شفيق لقسم شرطة نيويورك باعتقال أكثر من 100 من الطلاب المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، في ظاهرة غير شائعة ونادرة الحدوث في الولايات المتحدة.

وقال الطلاب المتظاهرون في بيان: "على مر التاريخ، شهدنا قمع المتظاهرين السلميين ومهاجمتهم بعنف من قبل الحرس الوطني: من متظاهري حركة "حياة السود مهمة"، إلى الطلاب الذين احتجوا على حرب فيتنام في ولاية كينت في أوهايو، والذين تعرضوا للضرب الوحشي والقتل بسبب تحدثهم سلمياً". 

وأضافوا: "لن نستسلم للتهديدات الجبانة والترهيب الصارخ من إدارة تتصرف باستمرار بسوء نية وتتجاهل بشكل متكرر سلامة الطلاب".

في السياق نفسه، قال قائد احتجاجات بجامعة كولومبيا إنه: "على الجامعة فعل شيء بشأن الإبادة الجماعية بغزة والتوقف عن الاستثمار فيها"، بحسب تصريح له مع وكالة أسوشيتد برس.