زيارة الرئيس السيسي المرتقبة لتركيا.. غزة وتعزيز التعاون في مقدمة المناقشات

ذات مصر

أفادت مصادر رسمية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي من المتوقع أن يجري زيارة رسمية إلى تركيا في الأسبوع المقبل، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا مهمة تجمع البلدين. 

ومن المتوقع أن يترأس الرئيس السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماع  "مجلس التعاون الاستراتيجي" بين البلدين، ويرجح أن تتصدر مأساة غزة المناقشان بين البلدين، كما أشارت تقارير إلى توقيع اتفاقيات تعاون جديدة خلال هذه الزيارة.

زيارة السيسي لتركيا

وأكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا على جدول أعماله، وأكد خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، الأسبوع الماضي، أن تتناول الزيارة أيضًا قضايا أخرى مثل الأمن ومكافحة الإرهاب، وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة والتعليم والثقافة.

ومن المفترض أن يضم الرئيس السيسي في زيارته عددًا من الشخصيات البارزة، إلى جانب عدد من الوزراء الآخرين. 

وتأتي هذه الزيارة استجابةً لدعوة الرئيس أردوغان للرئيس السيسي لزيارة تركيا، والتي تمت خلال زيارة الرئيس التركي لمصر في فبراير الماضي، وهي تعكس استمرارية التقارب بين البلدين بعد فترة انقطاع دامت لمدة تقرب من عشر سنوات.

سامح شكري في تركيا

تأتي هذه الزيارة بعد اجتماع جرى بين وزير الخارجية المصري ونظيره التركي في إسطنبول السبت الماضي، وجرى خلاله إعداد الأرضية لزيارة الرئيس السيسي لتركيا وعقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين. 

ناقش الجانبان خلال الاجتماع حاجة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، بالإضافة إلى أهمية التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا.