السودان يطلب عقد جلسة بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات على الشعب السوداني

ذات مصر

طلب السودان عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث عدوان الإمارات على الشعب السوداني ومساندتها لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها حاليًا مع الجيش.

في غضون ذلك، أكد مسؤول دبلوماسي سوداني، السبت أن الخرطوم طلبت عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث عدوان الإمارات على الشعب السوداني ومساندتها لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها مع الجيش.

وقال المسؤول -الذي طلب عدم كشف اسمه- لوكالة الأنباء الفرنسية “تقدّم مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة أمس (الجمعة) بطلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث عدوان  الإمارات علي الشعب السوداني، وتزويد المليشيا الإرهابية بالسلاح والمعدات”، على حد وصف البيان.

في السياق نفسه، أفادت وكالة أنباء السودان (سونا) بأن مندوب الخرطوم الحارث إدريس قدم الطلب ردا على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس وشدد على أن "دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها".

الجدير بالذكر أنه في ديسمبر طلب السودان من 15 دبلوماسيا إماراتيا مغادرة البلاد بعدما اتهم قائد بارز في الجيش “ياسر العطا”، أبوظبي بمساندة قوات الدعم السريع. وتزامن ذلك مع خروج مظاهرات في مدينة بورتسودان (شرق) تطالب بطرد السفير الإماراتي هو وبعض المسؤولين في السفارة.

كما أنه وفي أغسطس من العام الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أوغنديين، إنه تم العثور على أسلحة في طائرة شحن إماراتية كان يفترض أن تنقل مساعدات إنسانية للاجئين سودانيين في تشاد. في الوقت الذي نفت الإمارات تلك التقارير على لسان مسؤوليها.

ويشار إلى أن اتهامات كثيرة تطال مسؤولي الإمارات في دعمهم الحالي لقوات الدعم السريع، وسعي أبو ظبي إلى تخريب الدول العربية في المنطقة مثلما فعلت مع دول عربية كثيرة كاليمن ومصر وليبيا وتونس، وذلك لخدمة الاحتلال الإسرائيلي التي تقيم معه الإمارات علاقات قوية.