«البنتاجون»: أنجزنا بناء الميناء العائم قبالة غزة وبانتظار نقله إلى مكانه

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الجيش الأمريكي أنجز بناء الميناء العائم قبالة سواحل قطاع غزة، لافتة إلى أن الأحوال الجوية الحالية لا تسمح بنقل المنشأة المكونة من جزأين بشكل آمن إلى موقعها المحدد.

في غضون ذلك، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سابرينا سينج في تصريح للصحفيين صباح اليوم الأربعاء، إن بناء الميناء العائم بجزأيه تم إنجازه، بانتظار نقلهما إلى الموقع المحدد قبالة سواحل غزة.

وأشارت سينج إلى أن القيادة المركزية الأمريكية "على أهبة الاستعداد لنقل الميناء إلى موقعه في المستقبل القريب".

وأضافت أنه "لا تزال الأرصاد تتوقع رياحا عاتية متوقعة وأمواجا بحرية عالية، مما يتسبب بظروف غير آمنة لنقل مكوّنات الميناء العائم. لذلك لا تزال أقسام الميناء والسفن العسكرية المشاركة في بنائه في ميناء أسدود، تأهبًا لنقله أمام سواحل القطاع".

يأتي هذا بعد أن كان الجيش الأمريكي أعلن الجمعة الماضي، أن قواته نقلت موقع بناء الميناء العائم إلى ميناء أسدود بسبب الأمواج والرياح القوية".

جدل حول جدوى الميناء

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت في مارس الماضي إنشاء الميناء العائم أمام سواحل قطاع غزة، بحجة زيادة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

من جهته، تشير تقارير أخرى إلى أن الهدف الرئيسي من إنشاء الولايات المتحدة لهذا الميناء هو إبعاد سيطرة حركة حماس على القطاع، فضلًا عن استحواذ الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة على الغاز الطبيعي الهائل المتواجد في سواحل قطاع غزة، وذلك للتحكم فيه ليسطوا على جزء منه لصالحهم، ويبيعوا ويصدروا الباقي لدول أخرى.