جزر الباهاما تعترف بدولة فلسطين.. وترحيب داخلي بالقرار

ذات مصر

أعلنت حكومة جزر الباهاما الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، والتأكيد على دعمها حل الدولتين لإنهاء الصراع الحالي في الشرق الأوسط.

وذكرت وزارة خارجية جزر الباهاما في بيان، بوقت متأخر من أمس الثلاثاء، أن الحكومة "تدعم حق الفلسطينيين في تقرير وضعهم السياسي بحرية وحقهم في السعي لتحقيق تنميتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وأضافت في البيان أن جزر البهاما تدعم حل الدولتين، مشيرًا إلى أن البلد تعترف رسميا بدولة فلسطين.

ترحيب فلسطيني

من جهته، رحبت الخارجية الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء بالقرار، معتبرة أن القرار ينسجم مع حقوق الشعب الفلسطيني، وداعية بقية الدول إلى السير على هذا المنوال والاعتراف الكامل بدولة فلسطين.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، نقلته عنها وكالة «وفا» الفلسطينية، إذ رحبت فيه بقرار الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة إياه قرارا مهما ومنسجما مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في وقت يتعرض فيه الكل الفلسطيني إلى محاولة تهجير وطمس لقضيته على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الخارجية: تأتي أهمية هذا القرار في إطار مساهمته تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض وعاصمتها القدس الشرقية، ما سيساهم في تحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

كما ثمنت الخارجية في بيانها، مواقف دول حوض الكاريبي كافة ومساعيها النبيلة للدفع باتجاه تحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني، ولدعمها الفعلي لمبدأ حل الدولتين، بدءًا من الاعتراف بالدولتين، حيث أصبحت كافة هذه الدول تعترف بدولة فلسطين وتعمل على إقامة علاقات دبلوماسية معها على أسس الاحترام والاعتراف المتبادل.

في سياق متصل، دعت الوزارة باقي الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، إلى السير على طريق دول حوض الكاريبي، وأن تستند إلى الإرادة الشعبية والشرعية الدولية في انصاف الشعب الفلسطيني ودعم حقه في الاستقلال والعيش في كرامة وعدالة كباقي شعوب الأرض.

الجدير بالذكر أن العديد من الدول في قارة أمريكا الجنوبية فضلًا عن دول الكاريبي المتواجدة شمال القارة نفسها، قد اعترفوا بدولة فلسطينية في الفترات الأخيرة، والتي كان آخرهم جز الباهاما التي اعترفت اليوم بالدولة الفلسطينية.