البرلمان الأوكراني يُمدد حالة الحرب والتعبئة في البلاد

ذات مصر

صوت البرلمان الأوكراني، اليوم الأربعاء على تأييد مشروعي قانونين لتمديد حالة الحرب والتعبئة العامة في البلاد لمدة 90 يوما أخرى، في ظل الحرب الدائرة بين كييف وموسكو للعام الثالث على التوالي.

والاثنين السابق، أحال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مشروعي القانونين إلى البرلمان واللذين سيتم بموجبهما تمديد حالة الحرب والتعبئة العامة اعتبارا من 14 مايو لمدة 90 يوما.

وهذه المرة يأتي تمديد القانونين بعد أن وقع زيلينسكي في 16 أبريل، على قانون جديد بشأن تشديد التعبئة، مما سيتيح تجنيد الآلاف من الأوكرانيين في الجيش. ويصبح قانون التعبئة الجديد ساري المفعول في 18 مايو.

ويُشار إلى أن حالة الحرب والتعبئة العامة في أوكرانيا تم إعلانها في 24 فبراير 2022، منذ بداية الحرب ومستمرة إلى الآن، في ظل رغبة من الطرفين باستمرار الحرب.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.

والأسبوع الفائت، أعلن وزير الدفاع الأمريكي -في حديث تلفزيوني- أن واشنطن قلقة من التعاون العسكري الحالي بين روسيا وإيران وكوريا الشمالية والصين.