«سي إن إن»: الشرطة الأمريكية أوقفت 2400 طالب خلال المظاهرات الداعمة لغزة

ذات مصر

كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم السبت، عن توقيف أكثر من 2400 طالب وسط احتجاجات داعمة لفلسطين في أكثر من 50 جامعة أمريكية، منذ 18 أبريل الماضي.

وأوضحت القناة الأمريكية نقلا عن سجلات الشرطة والمحاكم، أن الشرطة أوقفت أكثر من 50 أستاذا خلال احتجاجات داعمة لفلسطين بجامعات أميركية في أنحاء مختلفة من البلاد، وفق المصدر نفسه.

وذكرت أن غالبية المتظاهرين قد خرجوا من الحجز، بعد عرضهم بوقت قليل على القضاة في الولايات الخاصة بهم، ولم يستمر حجزهم لفترات طويلة.

جامعات أمريكا تشتعل لنصرة غزة

شهدت الجامعات الأمريكية تظاهرات في الجامعات الأمريكية كافة، منذ منتصف الشهر الفائت.

وزادت شرارة التظاهرات حينما قررت رئيسة جامعة كولومبيا "نعمت شفيق"، استدعاء الشرطة الخارجية في ولاية نيويورك لفض الاعتصام السلمي للجامعة، فانتقلت التظاهرات والاعتصامات إلى غالبية الجامعات الأمريكية بعدها.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

الاعتصام السلمي كان يطالب الطلبة فيه إدارة الجامعة بإلغاء الاستثمارات الإسرائيلية في الجامعة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة في قطاع غزة على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي، لنحو 220 يومًا.

الشرارة استمرت ثانية، حينما استدعت رئيسة الجامعة مرة أخرى، الأسبوع الفائت الشرطة الخارجية في الولاية لفض اعتصام الطلاب، وأبقت الشرطة داخل الحرم الجامعي لحين 17 مايو الجاري.