السيسي: المصريون يعيشون على ما يساوي مساحة سيناء فقط!

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن مساحة سيناء تبلغ 60 ألف كيلومتر مربع، بينما يعيش المصريون على مساحة 60 ألف كيلومتر مربع تقريباً من أرض مصر كلها، بينما تحاول الدولة زيادة تلك المساحة.

خطة تنمية وإعمار سيناء 

وأضاف الرئيس السيسي أن عمليات التنمية في سيناء شهدت بعض الصعوبات والتحديات، لافتاً إلى أن تكلفة إعمار 60 ألف كيلومتر مربع في سيناء مرتفعة للغاية، وذلك ما أعاق عملية التنمية في السنوات السابقة.

وأكد الرئيس السيسي أن حرب الإرهاب ما زالت مستمرة، وآخرها الشائعات غير الطبيعية التي تم ترويجها بشأن بيع قناة السويس: «حتى جمَّعوا كلامي وعملوا منه فيلم، وقالوا إننا هنبيع القناة بتريليون دولار»، مشدداً على استمرار عملية التنمية في سيناء بفضل وعي المصريين.

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه لولا وعي الشعب المصري ما تحمل المواطنون ارتفاع الأسعار الناتج عن الأزمة العالمية، مشيراً إلى أن الحرب ضد الإرهاب لم تنتهِ، وهناك محاولات لعرقلة جهود التنمية في مصر.

وشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي أهالي سيناء، مقدماً العزاء لأسر الضحايا الذين فقدوا أبناءهم نتيجة الإرهاب الذي كان يسعى إلى أن تفقد مصر هذا الجزء العزيز من أرضها: «إحنا واحد، ودي أرضنا بنحبها ونموت عشانها».

وتابع الرئيس السيسي: «الإرهاب الذي كانت تعانيه سيناء كان يهدف للهدم، لكن التنمية تحققت بفضل كافة الجهات وأهالي سيناء، موجهاً جميع أجهزة الدولة بتكثيف التواجد أمنياً وإدارياً في أرض الفيروز».

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تكلفة تنمية سيناء خلال السنوات الماضية تتراوح بين 40 و50 مليار جنيه، معلقاً: «حبيت أقولكم اللى انتوا عملتوه السنين اللى فاتت كان ممكن ميتعملش ويتأجل.. الرقم اللى اتكلف في سيناء من 40 إلى 50 مليار دولار، لو بيتعمل دلوقتى هيتكلف ضعف الرقم ده، والوقت اللى محتاجينه للتنفيذ هيتضاعف».

ووجَّه الرئيس السيسي حديثه للنماذج المشرفة للشركات العاملة من أبناء سيناء، خلال تفقده المعدات المشاركة فى تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء: «بتعمل بقالك كتير محطات تحلية مياه وحجم المكون المحلي عندكم قد إيه.. علشان تزودوا حجم الصناعة المحلية.. خطتنا فى المية إن كل المدن الساحلية هتبقى ميه تحلية، وده برنامج كبير مبينتهيش بإنشاء المحطة.. عاوزين الكلام ده يتعمل.. يشغل ناس فى مصر ويوفر عملة حرة بنشترى بيها الخامات وقطع الغيار».