العراق يكشف تفاصيل وفاة متحول جنسيًا في سجن بغداد

ذات مصر

كشف مصدر في وزارة العدل العراقية، الاثنين، ملابسات وتفاصيل وفاة الشاب العراقي المتحول جنسياً عبدالله عبدالأمير داخل أحد سجون العاصمة بغداد.

وقال أحمد لعيبي المتحدث باسم الوزارة إن عبدالأمير "سقط مغشياً عليه عند باب قسم الشرطة أثناء تسليمه للنظر في قضية جديدة، بخلاف الأولى المسجون بسببها 15 عاماً"، وفقاً لوكالة "شفق نيوز".

وأضاف أنه "تم نقله مباشرة إلى المركز الصحي، ليتبين وفاته، وبعدها تم اتخاذ الإجراءات الأصولية وإرساله للطلب العدلي لإجراء عملية التشريح لتبيان سبب الوفاة".

ونوه إلى أن "أي حديث عن سبب الوفاة سابق لأوانه بخاصة الإشارة لتعاطيه كميات من مواد مخدرة أودت بحياته"، لافتاً إلى أن "المعطيات الأولية لوفاته قد تكون تعرضه لسكتة قلبية".

وأثار الغموض المحيط بوفاة الشاب العراقي المتحول جنسياً عبدالله عبدالأمير المعروف بلقب "جوجو دعارة"، جدلاً واسعاً، رغم تأكيد وزارة العدل العراقية أن السبب الأولى هو "سكتة قلبية".

وتناقلت مصادر وحسابات وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العراق معلومات، غير موثوقة ولا مؤكدة، تفيد بأن "جوجو دعارة" كان محتجزاً في سجل للرجال في بغداد وأنه تم الاعتداء عليه ما أدى لوفاته.

وقال أحمد لعيبي المتحدث باسم وزارة العدل العراقية في تعليقه على ذلك إن عبدالأمير "كان معزولاً في غرفة خاصة، لا مع الرجال ولا النساء، بسبب وضعه النفسي والجسماني"، وفق وكالة "شفق".

وأكد لعيبي أن الشاب المتحول جنسياً "كان يخضع للعلاج على يد طبيب نفسي وعصبي بشكل أسبوعي".

وكانت السلطات الأمنية العراقية قد ألقت القبض على "جوجو دعارة"، الذي يحمل الجنسية الامريكية، في مايو من العام 2022، من داخل أحد الفنادق الراقية وسط العاصمة بغداد، بتهمة الإبتزاز.