بمشاركة إماراتية.. مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في سوهاج

ذات مصر

شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة ١٠ جيجاوات غرب سوهاج، بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر.

ووفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، فإن المشروع سيكون باستثمارات “أجنبية” تتخطى 10 مليارات دولار، من خلال تحالف يضم: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة إنفنيتي باور.

ويأتي ذلك امتدادا لمذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022. وتمثل المرحلة التالية من مراحل إنشاء هذا المشروع، ومن المخطط فور تسليم الأرض قيام المطورين بالبدء في إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لبدء الإنشاء.

وعقب التوقيع، قال وزير الكهرباء محمد شاكر، إن "هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط"، و"ضمن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم"، لافتًا إلى أن المشروع سينتج عند اكتماله نحو 48 ألف جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، ويسهم في تفادي انبعاث بنحو 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وفق بيان رئاسة مجلس الوزراء نفسه.

الجدير بالذكر أن غالبية المدن في البلاد تعاني من أزمة في الكهرباء منذ صيف العام الماضي، حيث يتم قطع الكهرباء يوميًا بمعدل من ساعة إلى ساعتين، برغم المشروعات التي تعلن عنها الحكومة، في الوقت الذي يشتكي فيه المواطنون من الأزمة الغير مسبوقة في قطاع الكهرباء جراء انقطاعها بشكل يومي، ما أثر بالسلب على حياة المواطنين.