جنوب أفريقيا أمام «العدل الدولية»: الاحتلال يصعد هجماته بغزة وينتهك أوامر المحكمة

ذات مصر

قال رئيس وفد جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي تصعد هجماتها على الفلسطينيين في قطاع غزة وتنتهك عمدا الأوامر الصادرة من محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك خلال جلسة الدعوى الجديدة التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، بعد اجتياح الأخير لمدينة رفح بريًا، منذ نحو 10 أيام.

وأضاف رئيس الوفد أن الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في غزة تحدث في سياق النكبة المستمرة للشعب الفلسطيني.

جرائم الاحتلال

وأشار إلى أنه منذ سبعة أشهر لم يتخيل أن يحدث كل هذا الدمار والقتل والإصابات في قطاع غزة، لافتًا إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سعت لإخفاء جرائمها في القطاع من خلال استخدام القانون الإنساني بإقناعنا أن الضحايا المدنيين دروع بشرية.

ونوه رئيس الوفد على أن المجتمع الإسرائيلي كله يدعم الإبادة الجماعية في غزة، وأن هناك أدلة كثيرة واضحة على نية الجيش الإسرائيلي على ارتكابها في القطاع.

في غضون ذلك، قال وفد جنوب أفريقيا إن دولة الاحتلال الإسرائيلي اختارت تجاهل الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية فيما يخص الوضع في غزة، مشيرًا إلى أن أعمالها موجهة ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية أيضا.

وتابع أن الوضع في رفح جعل جنوب إفريقيا تعود إلى محكمة العدل الدولية مرة أخرى، لرفع دعوى أخرى ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار الوفد إلى أن هناك أدلة على استمرار القصف والهجمات على المدنيين في المناطق التي زعم بأنها آمنة.

ولفت إلى أن حق الدفاع عن النفس لا يعطي دولة استخدام رخصة في إلحاق عنف ودمار وتجويع على شعب بأسره.