التلفزيون الإيراني يعلن وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي

ذات مصر

أعلن التلفزيون الرسمي في إيران، اليوم الاثنين، مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي، في وقت نعى فيه المساعد التنفيذي للرئاسة محسن منصور الرئيس.

وأورد التلفزيون الإيراني، خبر وفاة رئيسي، البالغ 63 عاماً، بعد تحطم طائرته المروحية، خلال نشرته الصباحية التي بثها في الساعة الثامنة، مؤكداً مقتل جميع الركاب وعددهم 9 أفراد.

وكان رئيسي في زيارة إلى محافظة أذربيجان الشرقية، وافتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان.

وكانت المروحية، التي استغرق البحث عنها، أكثر من 16 ساعة، تضم 7 أشخاص إلى جانب الرئيس ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وفي أول رد فعل شبه رسمي، نعى المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية الرئيس إبراهيم رئيسي، في تدوينة عبر حسابه بمنصة "إكس".

ونشر في تدوينته الآية الكريمة: "إنا لله وإنا إليه راجعون".

وعقدت الحكومة الإيرانية صباح اليوم، اجتماعا طارئا عقب الإعلان عن مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، بحادث تحطم مروحية كانت تقلهم برفقة مسؤولين آخرين أثناء في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وبثت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، "إرنا" صورا تظهر مقعد رئيسي خاليا وقد وضع عليه وشاح أسود.

وأصدرت الحكومة بيانا نعت فيه الرئيس الراحل ومن كان معه في حادث تحطم الطائرة.

وبدأت السلطات الإيرانية صباح اليوم بنقل جثامين ضحايا تحطم الطائرة الرئاسية التي كان على متنها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومسؤولون آخرون، إلى مدينة تبريز.

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني  بيرحسين كوليوند بأن "عملية البحث قد انتهت وحاليا يتم نقل جثامين الشهداء إلى سيارات الإسعاف تمهيدا لنقلها الى روضة الشهداء في تبريز" بحسب ما أوردته وكالة "إرنا".