معيط: التقديرات الحكومية تشير إلى تراجع إيرادات قناة السويس 60%

ذات مصر

قال وزير المالية محمد معيط، اليوم الاثنين إن تقديرات الحكومة تشير إلى تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 60 بالمئة، بسبب الأوضاع الحالية في منطقة البحر الأحمر.

وأضاف معيط على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر صنع السياسة الاقتصادية المنعقد في القاهرة أن "هناك تقديرات بتراجع عوائد قناة السويس بنحو 60 بالمئة بسبب التوترات بمنطقة البحر الأحمر، وفي المقابل تتزايد المصروفات العامة".

في الوقت نفسه، اعتبر الوزير أن "أزمة البحر الأحمر، إضافة إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع حركة التجارة والسياسات التقييدية المتبعة للتعامل مع الآثار التضخمية للأزمات العالمية، تؤثر سلبا على الإيرادات الضريبية وغير الضريبية لمصر"، وفق ما أردف في تصريحاته.

وتضامنًا مع أهالي قطاع غزة، تواصل جماعة «أنصار الله الحوثيون» اليمينة استهداف السفن الإسرائيلية التي تمر عبر البحر الأحمر، بسبب استمرارا عدوان الاحتلال على القطاع لنحو 8 أشهر.

في الوقت نفسه، تستمر مهاجمة الجماعة للسفن والمدمرات الأمريكية والبريطانية في المنطقة نفسها، بسبب دعمهما للاحتلال الإسرائيلي، وردًا على عدوانهما على اليمن.

ومؤخرًا، أعلنت الجماعة مرحلة جديدة من التصعيد تشمل مهاجمة تلك السفن والمدمرات، ليس فقط في منطقة البحر الأحمر، بل في المحيط الهندي والبحر المتوسط.